لقد عرفت كلية إدارة الأعمال في جامعة طرابلس ببرنامجها الجاد والعملي حيث تجمع بين النظام الإسلامي في الإقتصاد والعلوم المصرفية والنظام الغربي في العالم العربي وتقدم برامج مبتكرة على المستويات الجامعة بما في ذلك ليسانس برامج الإدارة والمحاسبة والتسويق ونظام إدارة المعلومات.
تنبثق رؤية كلية إدارة الأعمال من رؤية الجامعة النابعة من التصور الإسلامي لوحدة المعرفة ووظيفة الإنسان في إعمار الحياة بإتقان العمل والإحسان فيه ومراقبة الله في نتائج الأعمال؛ فيتفوق المسلم على من سواه، وينال خيري الدنيا والآخرة.
- تتعزز سمعتنا كمؤسسة تعليمية للعلوم الإدارية دولياً وإقليمياً ومحلياً.
- إعداد جيل يساهم في تطوير وازدهار المؤسسات والأفراد محلياً وعربياً وعالمياً، وبهذا نكون قد قمنا بواجبنا تجاه العالم وبالأخص عالمنا العربي والإسلامي.
- ونحن نقدم تعليماً شاملاً في إدارة الأعمال يجمع بين النظرية والتطبيق، وتهيئة الطلاب ليصبحوا أعضاء ناجحين وموضع تقدير في مهنتهم ومجتمعهم المحلي.
- إعداد ونشر الأبحاث الأساسية والتطبيقية ذات الجودة العالية التي تساعد على معرفة وفهم الفروع الأساسية للأعمال والإدارة، وتعزز الممارسة التنظيمية.
- الانخراط مع شركائنا في المجتمع لتبادل الخبرات، وتطوير وتطبيق المعرفة التجارية، وتطوير وتقديم أفضل الممارسات.
تدرس جميع مواد التخصص باللغة الإنجليزية ما عدا بعض المواد التي تقتضي طبيعتها تدريسها بالعربية.
يقبل الطالب في الجامعة شرط حيازته شهادة الثانوية العامة أوالبكالوريا الفنية (BT) أوما يعادلهما ويخضع لامتحان تحديد مستوى اللغة الإنكليزية، ويتابع متطلبات الجامعة والكلية التي لا تحتاج إلى لغة إنكليزية أوعربية ريثما ينتهي من دراسة مستويات اللغة في مراكز الجامعة.
شهادة الثانوية العامة أوالبكالوريا الفنية (BT) أوما يعادلهما / صورة عن الهوية / شهادة صحية / سجل عدلي / 5 صور شمسية / صورة عن آخر شهادة أوإفادة جامعية للراغبين في الانتقال من جامعة أخرى أوالتسجيل للدراسات العليا.
شروط الانتقال من مؤسسة تعليم عالٍ لأخرى
- أن تكون الجامعة المنتقل منها الطالب معترفاً بها.
- إحضار كشف علامات من الجامعة المنتقل منها وكشف علامات بالمرحلة الثانوية.
- إحضار وصف المواد الدراسية التي يرغب الطالب باحتسابها ضمن خطته في جامعة طرابلس.
إن متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس (ليسانس) في إدارة الأعمال تخصص المحاسبة أوالإدارة أوالمعلوماتية الإدارية أوالتسويق هودراسة الطالب (108)ساعات معتمدة بنجاح، وتشكل المواد مزيجاً من مواد إدارة الأعمال وغيرها، بما في ذلك المواد الإسلامية ذات الصلة، وهي التي تميّز برنامجنا عن غيرنا في المنطقة وهي موزعة كالآتي:
عدد الساعات المعتمدة
Credit Hours (Cr.) |
||
First: University Requirements | 18 | أولاً : متطلبات الجامعة |
Second: Faculty Requirements | 15 | ثانیاً : متطلبات الكلیة |
Third: Department Requirements | ثالثاً : متطلبات التخصص | |
A) Compulsory | 66 | أ. المتطلبات الالزامیة |
B) Electives | 09 | ب. المتطلبات الاختیاریة |
Total | 108 | المجموع |
بـســـــــــــم الله الرحمن الرحيم
طلّابنا الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
نشكر لكم اختياركم للدراسة في كلية إدارة الأعمال في جامعة طرابلس، ومن موقعي كعميدٍ للكلية أرحب بكم، وإنه لمن دواعي سروري أن تنتموا إلى أسرة الكلية.
جامعة طرابلس هي جامعة خاصة دائمة التطور والنمو، حيث إنها تخدم ليس فقط مدينة طرابلس، بل لبنان والعالم. تفخر جامعة طرابلس بتاريخها العريق وبخريجيها المتفوقين في مختلف التخصصات، وبمناهجها الدائمة التطور بما يواكب العصر.
إن كلية إدارة الاعمال في جامعة طرابلس قد كرست نفسها لإعداد القادة في شتى التخصصات. وتقدم الكلية برامجها التعليمية لجميع المراحل الجامعية والتي صممت على أسس تعلّمية راقية. وتتفرد الكلية بموقعها الريادي المتميز من خلال:
البناء على أسس التميّز الراسخة لدينا؛
زيادة التزامنا بالتنوع الثقافي واللغوي
توسيع الخبرات التعليمية الدولية وفرص خدمة العلم والتعلّم؛
تعزيز نشر المعرفة من خلال الاتفاقيات مع الجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث العلمي والمجتمع المحلي
البحث عن آليات تمويل للمنح الدراسية.
تقف كلية إدارة الأعمال اليوم كبوابة أمام الإداريين الطامحين وأولئك الذين يسعون نحو التقدم المعرفي أو الوظيفي من خلال الحصول على الشهادات الجامعية. فالشهادة الجامعية في إدارة الأعمال تنتج خيارات وفرص متعددة الجوانب. سواءً كان هدفُك التعليم الأكاديمي أو الصعود في السلم التنظيمي في الشركة أو حتى خوض العمل المجتمعي، فإن كلية إدارة الاعمال باستطاعتها دفعك نحو مهنة مجزية ومرضية.
رؤيتنـا ورسالتنا
رؤيتنا هي لتعزيز سمعتنا كمؤسسة تعليمية للعلوم الإدارية دولياً وإقليمياً ومحلياً.
مهمتنا هي إعداد جيل يساهم في تطوير وازدهار المؤسسات والأفراد محلياً وعربياً وعالمياً، وبهذا نكون قد قمنا بواجبنا اتجاه العالم وبالأخص عالمنا العربي والاسلامي.
ونحن نقدم تعليماً شاملاً في إدارة الأعمال يجمع بين النظرية والتطبيق، وتهيئة الطلاب ليصبحوا أعضاء ناجحين وموضع تقدير في مهنتهم ومجتمعهم المحلي.
إجراء ونشر الأبحاث ذات الجودة العالية الأساسية والتطبيقية التي يبلغ فهم فرع من الفروع الأساسية للأعمال والإدارة، ويعزز الممارسة التنظيمية.
الانخراط مع شركائنا في المجتمع لتبادل الخبرات، تطوير وتطبيق المعرفة التجارية، وتطوير وتقديم أفضل الممارسات.
إني آمل، وبكل صدق وإخلاص أن تفُوقَ تجربتُكم في كلية إدارة الأعمال توقعاتكم، وأشجعكم على أن نتبادل الاقتراحات والأفكار التي من شأنها تعزيز جهودنا تجاهكم لبلوغ أفضل مستوى ممكن من التعليم. ومرة أخرى، ونيابة عن أعضاء هيئة التدريس والموظفين، أرحب بكم في كلية إدارة الأعمال في جامعة طرابلس، وأتمنى لكم فصل دراسي ناجح وممتع.
مع خالص الدعاء لكم بالتوفيق والنجاح
عميد كلّية إدارة الأعمال
قسم إدارة الأعمال
التعريف بالتخصص
إدارة الأعمال مجال علمي متخصص يركز على تزويد الطالب بالمهارات والمعارف اللازمة التي تمكنه من التفاعل الايجابي في بيئة العمل ، وذلك من خلال التوظيف العلمي السليم للنظريات والمفاهيم الادارية الحديثة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات لتأهيل الخريجين، وتعزيز قدراتهم في مجالات اتخاذ القرارات وحل المشكلات، وتحليل الأسواق، مما يجعلهم قيمة مضافة للمنظمات التي يعملون فيها. ويمكن للطلبة مواصلة دراساتهم العليا في الجامعات االلبنانية والأجنبية. ويتم تحديث الخطة الدراسية باستمرار بما يتلائم وينسجم مع متطلبات السوق المحلية والعربية والعالمية، وبشكل يتوافق مع التطورات العلمية والتكنولوجية، خاصة فيما يتعلق باستخدام الحاسوب واللغة الانجليزية في مجال التدريس. ويقوم القسم بإعطاء الهيئة التدريسة والطلبة أهمية خاصة للبحث العلمي. كما يقوم بإدارة وتفعيل أنشطة حاضنة الأعمال في الكلية.
أهداف التخصص:
يهدف برنامج إدارة الأعمال إلى مايأتي:
- أن يكون القسم بيتاً للمعرفة في إدارة الأعمال والأكثر جذباً للطلبة الباحثين عن تعليم عالي الجودة على مستوى لبنان والمنطقة العربية .
- تقديم خدمات تعليمية متميزة للطلبة وتنمية معارفهم وتعزيز فرص نجاحهم في سوق العمل.
- تقديم مستوى مناسب من البرامج التعليمية يلبي حاجات الطلبة ويتلاءم مع معايير التميز ومتطلبات سوق العمل.
- تزويد الطلبة بالمهارات المطلوبة التي تساعدهم على فهم أفضل لبيئة الأعمال وتعزيز استعدادهم للريادة في الأعمال.
- تزويد الطلبة بالقدرات العلمية والمعرفية والمهنية والمهارات في صنع القرار وحل المشكلات في مجال الإدارة.
- تعيين الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس وتوفير البيئة الأكاديمية الملاءمة التي تشجيع البحث والتطوير.
- تقديم الاستشارات والخدمات المجتمعية عن طريق تبادل المعارف والخبرات مع المجتمع المحلي وأطراف التعامل الأخر.
- أعطاء الطالب الخلفية الضرورية في الإدارة ذات الصلة لتهيئتهم للدراسات العليا.
مجالات العمل
تعد إدارة الأعمال واحدة من أوسع وأكثر مجالات الأعمال شيوعاً بين التخصصات في العالم. وفيما يتعلق بادارة وعمليات الأعمال فإن ممارسة إدارة الأعمال تتطبق في كل مؤسسة بدءً من المؤسسات الكبيرة إلى مؤسسات الأعمال الصغيرة، وفي المؤسسات غير الربحية إلى شركات تطوير الملكيات. وهذا المجال يركز على الإدارة ويمتد إلى ما بعد إدارة الموظفين وعملهم. وإدارة الأعمال تتعامل مع كل من العمليات اليومية للمؤسسة، ومع الإتجاهات الإقتصادية للتغيرات الصناعية، وتقنيات الأعمال، والقيادة المهنية الأخلاقية، والإدارة الفعّالة.
لتحميل الخطة الدراسية: (إضغط هنا تَكَرُّماً)
https://www.ut.edu.lb/web/public/media/mgmt.pdf
الخطة الدراسية
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
ARAB101 | اللغة العربية – 1 |
3 |
COMP101 | مهارات الحاسوب | 3 |
ENGL101 | اللغة الانجليزية – 1 | 3 |
HIST110 | لبنان والحضارة العربية و الاسلامية | 3 |
ISLM101 | الثقافة الاسلامية -1 | 3 |
ISLM102 | الثقافة الاسلامية – 2 | 3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 15) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
ENGL102 | اللغة الانجليزية – 2 | 3 |
ISLM110 | الاقتصاد الإسلامي | 3 |
ISLM210 | المصارف الاسلامية | 3 |
ISLM220 | المالية العامة في الاسلام | 3 |
ISLM310 | فقه المعاملات | 3 |
متطلب تخصّص (66) (66 إجباري + 9 اختياري)
متطلب تخصّص إجباري (عدد الوحدات 66) |
|||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | المتطلبات السابقة |
ACCT101 | المحاسبة – 1 | 4 | |
ACCT102 | المحاسبة -2 | 4 | (س )ACCT101 |
ACCT210 | المحاسبة المالية | 3 | (س )ACCT102 |
ECON101 | الاقتصاد الجزئي | 3 | |
ECON102 | الاقتصاد الكلي | 3 | |
MATH210 | رياضيات الأعمال | 4 | |
MGMT101 | الإدارة | 3 | |
MGMT210 | ريادة الأعمال وإدارة المؤسسات الصغيرة | 3 | (س )MGMT101 |
MGMT210 | إتخاذ القرارات الريادية | 3 | |
MGMT240 | إدارة الموارد البشرية | 3 | (س)MGMT101 |
MGMT260 | إحصاءات الأعمال | 3 | |
MGMT270 | الاتصالات التجارية | 3 | ENGL101 – ENGL102 |
MGMT300 | قانون الأعمال | 3 | ENGL101 – ENGL102 |
MGMT310 | إدارة العمليات والإنتاج | 3 | MGMT101 – MGMT260 |
MGMT320 | السلوك التنظيمي | 3 | (س)MGMT101 |
MGMT370 | العلاقات العامة | 3 | |
MGMT375 | دراسات الجدوى وتقييم المشروعات | 3 | MIS240 – MIS250 |
MGMT380 | إدارة الجودة | 3 | (س)MGMT310 |
MGMT390 | تدريب أو مشروع بحث إداري | 3 | |
MIS365 | نظم المعلومات الإدارية | 3 | (س)MGMT101 |
MKTG101 | التسويق | 3 |
متطلب تخصّص اختياري (عدد الوحدات 9) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
ACCT250 | الرياضيات المالية | 3 |
ACCT450 | المحاسبة الدولية | 3 |
ENGL300 | لغة الأعمال التجارية والمهنية | 3 |
MATH250 | الجبر الخطي | 3 |
MGMT250 | تطوير الموظفين | 3 |
MGMT400 | موضوعات خاصة | 3 |
MIS360 | الأعمال الإلكترونية | 3 |
MKTG245 | تسويق الخدمات | 3 |
مدته ثلاث سنوات بدوام كامل في الحرم الجامعي ويقدم بأسلوب مرن ولا يحتاج لأي متطلبات مسبقة.
قسم التسويق
التعريف بالتخصص
يهتم برنامج التسويق بتعريف الطالب بمبادئ وأسس التسويق، وهيكل أنظمتها وبيئتها من خلال مقررين على الطالب، وهما مبادئ الإدارة وإدارة التسويق. بينما تركز مقررات أخرى مثل بحوث التسويق، سلوكيات المستهلك، وإدارة التجزئة، وخدمات التسويق على بناء القدرات والإمكانيات والمعارف في حقول متخصصة مثل تحديد احتياجات المعلومات وجمعها وتحليلها ومهارات الاتصال وسلوك العملاء والعلاقات العامة والتعامل مع الغير. و بإكمال الخطة الدراسية يكون الطالب قد تمكن من تطبيق طرق وأساليب معالجة المشاكل ومهارات اتخاذ القرار في إطار نشاطات التسويق . ويتعدى البرنامج تخصص التسويق إلى حقول مكملة حيث توفر المقررات الأخرى في الخطة المعارف الهامة في تخصصات إدارة الأعمال، والتمويل، والاقتصاد، واستخدام الحاسوب في مجال اتخاذ القرارات الإدارية، وبناء الاستراتيجيات، بالإضافة إلى تمكين الطالب من عدد من الأدوات الكمية التحليلية من خلال مقررات الاقتصاد الكلي والجزئي والطرق الكمية في الإدارة.
يفتح تخصص التسويق أبواب العمل في مجالات مختلفة، حيث إن التسويق نشاط مهم لكافة المنشآت الصغيرة والكبيرة، المحلية منها والدولية، ولمختلف المستويات الإدارية من مدير عام تنفيذي إلى مالك نشاط تجزئة صغير، ولجميع أشكال العمل من نشاط تصنيعي عالمي إلى نشاط على شبكة الإنترنت. وما يعكس أهمية النشاط هو أن حوالي ثلث القوة العاملة في قطاع الأعمال في العالم العربي مرتبطة بنشاط التسويق. كل هذا يعني مستقبل وظيفي مليء بالتحدي، مثل وظيفة فريق البيع، أو في نشاط التجزئة، أو في الإعلان، أو من خلال التسويق الالكتروني، أو في مجال بحوث التسويق، أو لتسويق نشاط الرياضة، علاوة على نشاطي التوزيع والشراء. ويجد بالتالي خريجوا التسويق فرصاً وظيفية محلية ودولية. كما أن الفرص المستقبلية الوظيفية أيضاً متوفرة خارج مجال الأعمال الربحية، مثل العمل في المستشفيات، والجامعات، ووظائف الدولة، وفي المؤسسات الخدمية مثل مراكز الخدمة الاجتماعية والتأهيل وغيرها.
ويوفر برنامج التسويق العمل في مجاله ، علاوة على الفرص المتاحة للمساهمة في مشاريع منفردة، كما إن التدريب بالتعاون مع المؤسسات يساعد في توجيه الطلاب من خلال البرنامج ليختاروا النشاط والمجال الذي سيمارسونه. فبرنامج البكالوريوس في التسويق بنظام الساعات المعتمدة يوفر الفرصة لطلبة الدبلوم في التسويق لاحتساب جزء كبير من المقررات التي درسوها، وبالتالي دراسة ما تبقى عليهم من مقررات لاتمام متطلبات حصولهم على البكالوريوس من الجامعة لتحسين فرص عملهم ومستقبلهم الوظيفي بالدخول في عالم المتخصصين الجامعيين.
أهداف القسم
يهدف برنامج التسويق إلى ما يأتي:
1. تزويد الطالب بأساسيات ومفاهيم علوم التسويق مع إيضاح أثر الوسائل والتكنولوجيا المتقدمة في تطور العلم.
2. مساعدة الطالب في تطوير مهارات الاتصال والتعامل مع الغير وتشجيع روح العمل الجماعي وتنمية القدرة على التحليل وإيجاد حلول للمشاكل وتطوير القدرات الذهنية للطالب.
3. تطوير المعارف والمهارات لدى الطالب والقدرة المطلوبة لإدارة فعاليات التسويق للشركات في قطاع الأعمال.
4. إعداد الطالب بالمهارات الكافية لممارسة نشاط التسويق في بيئة تنافسية.
5. أعطاء الطالب الخلفية الضرورية في التسويق والعلوم الإدارية ذات الصلة لتهيئتهم للدراسات العليا.
الفرص الوظيفية
يتوقع أن يعمل خريجوا هذا البرنامج في المجالات الآتية:
1.أقسام التسويق: من مبيعات ومشتريات في جميع الأنشطة الاقتصادية.
2. الأبحاث التسويقية، وممارسة الأنشطة التسويقية وبناء المعلومات التسويقية، وتحليل السوق وسلوك المستهلكين في الشركات ووكالات الإعلان وغيرها من منظمات الأعمال.
3. إدارة أنشطة التجزئة والجملة والعلامة التجارية.
4. الإعلان والعلاقات العامة في كل الأنشطة الاقتصادية.
5. تسويق برامج وخطط المؤسسات الحكومية وتنفيذها مثل الوزارات الخدمية.
6. المكاتب الاستشارية والتعليم والتدريب في المؤسسات بمختلف أنواعها.
الخطة الدراسية: (إضغط هنا تَكَرُّماً)
https://www.ut.edu.lb/web/public/media/mkt.pdf
مدته ثلاث سنوات بدوام كامل في الحرم الجامعي ويقدم بأسلوب مرن ولا يحتاج لأي متطلبات مسبقة.
قسم المحاسبة
التعريف بالتخصص
يتيح البرنامج للدارسين الحصول على درجة البكالوريوس في المحاسبة، حيث يركز البرنامج على المعلومات الأساسية والحديثة لتعلم المبادئ والعلوم المحاسبية نظرياً وتطبيقياً واستخدم الحاسوب، مما يساعد الطلبة في بناء مستقبل وظيفي متميز في تخصص المحاسبة. وينمي البرنامج القدرة على تفهم وتحليل المشاكل اليومية الواقعية التي تحدث في عالم الأعمال باستخدام أدوات وطرق يتفرد بها التخصص. كما يركز البرنامج على تطوير قدرة الطلبة على كيفية توجيه وإدارة الموارد المالية في المؤسسات الفردية، والشركات بأنواعها، والدوائر الحكومية. كما يهتم البرنامج بإعداد الطلبة للإختبارات المهنية المتخصصة.
أهداف القسم
يهدف برنامج المحاسبة إلى مايأتي:
.1 تطوير مهارات الطلبة التحليلية ومهارات حل المشاكل في مجال المحاسبة في مختلف الصناعات والقطاعات الإنتاجية.
2. تأهيل الطلبة مهنيا وأعدادهم لاجتياز الاختبارات المهنية.
3. تأهيل الطلبة لاستكمال دراساتهم العليا في تخصص المحاسبة أو التخصصات الأخرى في إدارة الأعمال.
4. تدريب الطلبة على التعامل مع قواعد المعلومات الالكترونية وعلى اتخاذ القرارات.
5. تطوير وصقل وتحسين مهارات التواصل الشفهية والكتابية لدى الطلبة وتدريبهم على الاستفادة من التقنية والإلقاء الفصلي وكتابة الواجبات.
6. تنمية روح العمل الجماعي وتدعيمها خاصة مهارات التعامل مع الآخرين، من خلال العمل الجماعي ونشاطات المجموعات في العمل الفصلي.
الفرص الوظيفية
يتوقع أن يعمل خريجوا هذا البرنامج في المجالات الآتية:
1. مكاتب وشركات المحاسبة.
- البنوك بأنواعها.
3. الشركات الاستثمارية وصناديق الاستثمار .
4. عقارات المنازل والسمسرة (Real Estate) .
5. شركات التأمين.
6. الشركات بأنواعها.
7. الوحدات الصحية والتعليمية والخدمية والوحدات الحكومية والوحدات غير الهادفة للربح.
8. الالتحاق بالدراسات العليا في مجالات المحاسبة والاستثمار وإدارة الأعمال.
الخطة الدراسية: (إضغط هنا تَكَرُّماً)
https://www.ut.edu.lb/web/public/media/acc.pdf
مدته ثلاث سنوات بدوام كامل في الحرم الجامعي ويقدم بأسلوب مرن ولا يحتاج لأي متطلبات مسبقة.
قسم المعلوماتية الإدارية
التعريف بالتخصص
يتيح تخصص المعلوماتية الإدارية للدارسين فرصة الحصول على درجة البكالوريوس في التخصص. ويسعى هذا البرنامج لتخريج جيل مبدع في مجال المعلوماتية الإدارية والأقسام العاملة الأخرى في المجالات التجارية والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة. ويتضمن البرنامج معرفة أساسية شاملة في المهارات العملية وإدارة الأعمال والإتصال، بما يوفر للخريج مقومات النجاح في العالم المهني. ويركز البرنامج على تنمية المعرفة النظرية والفنية التي تزود الطالب بالثقة والقدرة على تحليل وتصميم النظم وتطويرها عبر استغلاله وسائل التطوير الحديثة. أما خلفية الطالب التجارية، فستزوده بالمعرفة الأساسية في مجال التجارة وإدارة الأعمال، حيث تمكنه من تفهم العمليات اليومية لمؤسسة تجارية ومن ثم تحديد احتياجاتها من نظم المعلومات. وتقوم مهارات الاتصال بتنمية قدرات الطالب في الإتصال الفعال والتفاهم مع المرافق التجارية المختلفة ومع المجتمع.
أهداف القسم
- تزويد الطالب بالمواد الأساسية في مجال نظم المعلومات عبر الدراسة الأكاديمية والتدريب العملي المستمر
- حتى يتمكن من الإدراك الفعلي لتقنية المعلومات وتطوير النظم.
- تنمية مهارات التعامل والاتصال للطالب.
- تنمية قدرات الطالب للعمل في جماعات أو على انفراد.
- اكتساب الطالب المهارات الأساسية المطلوبة لتصميم وتطوير وتكامل وإدارة نظم المعلومات.
الفرص الوظيفية
يمكن أن يعمل خريج نظم المعلومات الإدارية في أحدى المجالات التالية:
1. مبرمج لأعمال الشركات بأنواعها، والبنوك، الوحدات الصحية والتعليمية والخدمية والوحدات الحكومية.
2. محلل ومصمم نظم قواعد بيانات.
3. مهندس برمجيات.
4. مشرف تشغيل معامل حاسبات والمشاركة في التدريب
6. أعطاء الطالب الخلفية الضرورية في المعلوماتية الإدارية ذات الصلة لتهيئتهم للدراسات العليا.
الخطة الدراسية: (إضغط هنا تَكَرُّماً)
https://www.ut.edu.lb/web/public/media/mis.pdf
مدته ثلاث سنوات بدوام كامل في الحرم الجامعي ويقدم بأسلوب مرن ولا يحتاج لأي متطلبات مسبقة.