
كلية التربية

كلية إدارة الأعمال
كلية التربية
رسالة الكلية
إعداد التربويين المهنيين الذين يسهمون في بناء مجتمع معرفي قادر على المنافسة اقليمياً وعالمياً ، وذلك من خلال الارتقاء ببرامج الكلية ووحداتها المختلفةلإرساء مجتمع تعلم قائم على مستوى عال من الفاعلية، مع الاستجابة لتنوع احتياجات المجتمع ومشكلات الميدان التربوي وتحديات التنمية الشاملة بتقديم مبادرات للإصلاح التربوي، والتوظيف الأمثل للمعرفة والبحث والتقنية في ضوء قيم وحاجات المجتمع ووفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي.
هوية الكلية
تحقيق التميز والريادة التربوية التي تسهم في بناء مجتمع المعرفة، لتصبح الكلية بيتا للخبرة المتميز على المستوى الوطني والإقليمي، وصولاً إلى مصاف كليات التربية ذات المكانة العالمية.
أهداف الكلية
تعمل الكلية على تحقيق الاهداف التالية:
- إعداد المعلمين والاختصاصيين من حملة الثانوية العامة وفى مستواها وخريجى المعاهد والكليات الجامعية للعمل في مختلف مراحل التعليم العام وفي مختلف التخصصات العلمية والعملية والتربوية في إطار احتياجات سوق العمل والمجتمع اللبنانى.
- رفع المستوى المهنى والعلمى للعاملين في ميدان التربية والتعليم.
- إجراء البحوث والدراسات التربوية في مجالات التخصص المختلفة بالكلية بما يخدم المجتمع .
- الإسهام في تطوير الفكر التربوى ونشر الاتجاهات والقيم التربوية بما يحقق بناء الانسان ويسهم فى نهضة المجتمع .
- تبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات التربوية والمؤسسات التعليمية والثقافية اللبنانية والعربية والدولية والتعاون معها في معالجة القضايا التربوية المشتركة.
- تقديم حلول للمشكلات التربوية والتعليمية في البيئة المحلية وفي المجتمع بوجه عام .
- توثيق العلاقة بين الكلية ومختلف مؤسسات المجتمع .
- مواكبة أحدث البرامج والمناهج الدراسية على نحو يجعلها تلاحق التطورات المتسارعة في مجال إعداد المعلم.
- تعزيز التوجه العالمى في مجال حقوق الانسان من خلال الاهتمام بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وإعدادهم كمعلمين واختصاصيين تربويين.
الدرجات العلمية
تمنح الكلية:
- درجة الاجازة -البكالوريوس- الجامعية في التربية لمدة ثلاث سنوات في أحد الاختصاصات الآتية:
– تربية حضانية – تربية ابتدائية
– تربية خاصة –تربية رياضية
متطلبات القبول
إن كلية التربية تتطلب إضافة لمتطلبات القبول في الجامعة الأمور الآتية:
1- النجاح في امتحان اللغة العربية.
2- النجاح في امتحان اللغة الانكليزية.
3- المقابلة الشخصية.
متطلبات التخرج
متطلبات التخرج لمرحلة الإجازة – الباكلوريوس-
يتوجب على الطالب انجاز 96 ساعة معتمدة موزعة وفق الآتي:
بـســـــــــــم الله الرحمن الرحيم
طلّابنا الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
تسعى كلية التربية بجامعة طرابلس إلى تحقيق الريادة والقيادة والإبداع بحيث تكون الاختيار العلمي المهني الأفضل على مستوى الوطن العربي في مجال إعداد المعلمين والإداريين التربويين، بالاعتماد على احدث ما تقدمه البحوث في التعليم الالكتروني وتكنولوجيا التعليم سعيا لإعداد المعلم قبل الخدمة – من خلال برامج ذات جودة عالية – فى جميع تخصصات التعليم العام من الروضة حتى نهاية التعليم الثانوى.
كما تسعى كلية التربية إلى إعداد مواطنين صالحين، طالبي علم مدى الحياة. وتعمل الكلية على توفير بيئة تعليمية تعلمية متميزة في مجالات التعليم والإشراف والإدارة والإرشاد، لتساعد المعلمين والطلبة على تقديم أفضل ما لديهم، وتعزيز التعاون وعمل شراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي لرفعة العملية التعليمية, وتشجيع البحث العلمي، كما تهدف الكلية إلى تزويد الطلبة المنتظمين – ومن تقوم بتديبهم من العاملين بالفعل في مجال التدريس – بالمهارات الأساسية مثل التنظيم الذاتي، وتبني إبداعاتهم وابتكاراتهم, في المجال التربوي.
كما تهدف كلية التربية بجامعة طرابلس إلى إعداد المعلمين والمشرفين التربويين والإداريين التربويين والمرشدين التربويين لرفد المؤسسات التربوية ورفع كفاية العاملين في الحقل التربوي، وإجراء البحوث التربوية التي تخدم العملية التربوية، وخدمة المجتمع المحلي عن طريق عقد المؤتمرات والندوات والدورات وتقديم الاستشارات للمؤسسات الراغبة في ذلك، وتطوير وتقديم برامج تتواءم مع سوق العمل، بحيث تلبي احتياجات القطاعين العام والخاص.
وأدعو الله تعالى أن يجد أبناؤنا من طلاب وطالبات الكلية ما يتطلعون إليه من خدمات تعليمية وإرشادية من أساتذتهم ومن العاملين بمكتبة الجامعة والإداريين، وأرحب شخصيا بأي تواصل معهم لحل أية مشكلة تواجههم.
والله تعالى وليُّ التوفيق،
أ.د. أحمد العلمي
عميد الكلية
الخطة الدراسية
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
ARAB101 |
اللغة العربية – صناعة الكتابة |
3 |
COMP101 | مهارات الحاسوب |
3 |
EDU112 |
حقوق الإنسان |
3 |
ENGL101 |
اللغة الانجليزية – 1 |
3 |
HIST110 |
لبنان والحضارة العربية و الاسلامية |
3 |
ISLM101 |
الثقافة الاسلامية -1 |
3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 54) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
COM311 |
الإعلام التربوي |
2 |
EDU111 | أصول التربية |
3 |
EDU131 | المناهج وطرق التدريس العامة |
3 |
EDU133 | المعارض والمتاحف التعليمية |
3 |
EDU151 | المدخل إلى تكنولوجيا التعليم |
3 |
EDU231 | الإختبارات والمقاييس |
3 |
EDU251 |
نظم وتكنولوجيا المعلومات التعليمية وتطبيقها |
3 |
EDU311 | الإحصاء التربوي |
3 |
EDU312 | التربية المقارنة |
3 |
EDU313 | تدريب ممارسة 1 |
1 |
EDU314 | تدريب ممارسة 2 |
2 |
EDU321 | الإدارة التربوية |
3 |
HEA211 | الصحة المدرسية وأصول الإسعاف وإدارة الكوارث |
3 |
ISL311 | التربية الإيمانية |
3 |
ISL345 | الأنظمة والقوانين التعليمية |
2 |
LIT112 | الصحة النفسية |
3 |
LIT113 | علم النفس التربوي |
3 |
LIT114 | سيكولوجية الابتكار |
3 |
LIT115 | علم نفس النمو |
2 |
LIT116 | المدخل إلى الإرشاد المدرسي |
3 |
متطلب تخصّص (عدد الوحدات 24) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
EDU171 | المدخل لرياض الأطفال |
3 |
EDU172 |
تنمية مهارات فنية وحركية |
2 |
EDU173 | تصميم الألعاب التربوية |
2 |
EDU272 | تنمية المفاهيم العلمية والرياضية عند الأطفال |
2 |
EDU273 | تنمية المفاهيم الدينية والاجتماعية عند الأطفال |
2 |
EDU371 | مهارات القراءة والكتابة في رياض الأطفال |
2 |
EDU372 | مشاهدات ميدانية في رياض الأطفال |
3 |
EDU373 | مناهج رياض الأطفال |
3 |
HEA112 | الفيزيولوجيا العامة |
3 |
LIT214 | علم نفس اللعب |
2 |
الخطة الدراسية
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
ARAB101 |
اللغة العربية – صناعة الكتابة |
3 |
COMP101 | مهارات الحاسوب |
3 |
EDU112 |
حقوق الإنسان |
3 |
ENGL101 |
اللغة الانجليزية – 1 |
3 |
HIST110 |
لبنان والحضارة العربية و الاسلامية |
3 |
ISLM101 |
الثقافة الاسلامية -1 |
3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 54) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
COM311 |
الإعلام التربوي |
2 |
EDU111 | أصول التربية |
3 |
EDU131 | المناهج وطرق التدريس العامة |
3 |
EDU133 | المعارض والمتاحف التعليمية |
3 |
EDU151 | المدخل إلى تكنولوجيا التعليم |
3 |
EDU231 | الإختبارات والمقاييس |
3 |
EDU251 |
نظم وتكنولوجيا المعلومات التعليمية وتطبيقها |
3 |
EDU311 | الإحصاء التربوي |
3 |
EDU312 | التربية المقارنة |
3 |
EDU313 | تدريب ممارسة 1 |
1 |
EDU314 | تدريب ممارسة 2 |
2 |
EDU321 | الإدارة التربوية |
3 |
HEA211 | الصحة المدرسية وأصول الإسعاف وإدارة الكوارث |
3 |
ISL311 | التربية الإيمانية |
3 |
ISL345 | الأنظمة والقوانين التعليمية |
2 |
LIT112 | الصحة النفسية |
3 |
LIT113 | علم النفس التربوي |
3 |
LIT114 | سيكولوجية الابتكار |
3 |
LIT115 | علم نفس النمو |
2 |
LIT116 | المدخل إلى الإرشاد المدرسي |
3 |
متطلب تخصّص (عدد الوحدات 24) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
EDU132 | تعليم العلوم الاجتماعية |
3 |
EDU134 |
طرق تدريس إبتدائي |
3 |
EDU234 | تعليم العربية للمرحلة الابتدائية |
3 |
EDU235 | تعليم الفرنسية للمرحلة الإبتدائية |
3 |
EDU236 | برامج ومستندات مدرسية |
3 |
EDU331 | تعليم الانجليزية للمرحلة الابتدائية |
3 |
EDU333 | تعليم الرياضيات للمرحلة الإبتدائية |
3 |
EDU335 | تعليم العلوم للمرحلة الإبتدائية |
3 |
الخطة الدراسية
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
ARAB101 |
اللغة العربية – صناعة الكتابة |
3 |
COMP101 | مهارات الحاسوب |
3 |
EDU112 |
حقوق الإنسان |
3 |
ENGL101 |
اللغة الانجليزية – 1 |
3 |
HIST110 |
لبنان والحضارة العربية و الاسلامية |
3 |
ISLM101 |
الثقافة الاسلامية -1 |
3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 54) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
COM311 |
الإعلام التربوي |
2 |
EDU111 | أصول التربية |
3 |
EDU131 | المناهج وطرق التدريس العامة |
3 |
EDU133 | المعارض والمتاحف التعليمية |
3 |
EDU151 | المدخل إلى تكنولوجيا التعليم |
3 |
EDU231 | الإختبارات والمقاييس |
3 |
EDU251 |
نظم وتكنولوجيا المعلومات التعليمية وتطبيقها |
3 |
EDU311 | الإحصاء التربوي |
3 |
EDU312 | التربية المقارنة |
3 |
EDU313 | تدريب ممارسة 1 |
1 |
EDU314 | تدريب ممارسة 2 |
2 |
EDU321 | الإدارة التربوية |
3 |
HEA211 | الصحة المدرسية وأصول الإسعاف وإدارة الكوارث |
3 |
ISL311 | التربية الإيمانية |
3 |
ISL345 | الأنظمة والقوانين التعليمية |
2 |
LIT112 | الصحة النفسية |
3 |
LIT113 | علم النفس التربوي |
3 |
LIT114 | سيكولوجية الابتكار |
3 |
LIT115 | علم نفس النمو |
2 |
LIT116 | المدخل إلى الإرشاد المدرسي |
3 |
متطلب تخصّص (عدد الوحدات 24) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
SPE101 | مقدمة في التربية الخاصة |
3 |
SPE102 |
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة |
3 |
SPE103 | طرق تدريس المعوقين سمعيا |
2 |
SPE104 | طرق تدريس المعوقين عقليا |
3 |
SPE105 | طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم |
3 |
SPE106 | اضطرابات النطق والكلام |
2 |
SPE107 | التعريف بالإعاقة البصرية |
2 |
SPE108 | التخلف والتفوق العقلي والابتكار وصعوبات التعلم |
2 |
SPE109 | تربية غير العاديين في المدارس العادية |
2 |
SPE110 | صعوبات التعلم في القراءة والكتابة |
2 |
الخطة الدراسية
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
ARAB101 |
اللغة العربية – صناعة الكتابة |
3 |
COMP101 | مهارات الحاسوب |
3 |
EDU112 |
حقوق الإنسان |
3 |
ENGL101 |
اللغة الانجليزية – 1 |
3 |
HIST110 |
لبنان والحضارة العربية و الاسلامية |
3 |
ISLM101 |
الثقافة الاسلامية -1 |
3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 24) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
COM311 |
الإعلام التربوي |
2 |
EDU111 | أصول التربية |
3 |
EDU131 | المناهج وطرق التدريس العامة |
3 |
EDU133 | المعارض والمتاحف التعليمية |
3 |
EDU151 | المدخل إلى تكنولوجيا التعليم |
3 |
EDU231 | الإختبارات والمقاييس |
3 |
EDU251 |
نظم وتكنولوجيا المعلومات التعليمية وتطبيقها |
3 |
EDU311 | الإحصاء التربوي |
3 |
EDU312 | التربية المقارنة |
3 |
EDU313 | تدريب ممارسة 1 |
1 |
EDU314 | تدريب ممارسة 2 |
2 |
EDU321 | الإدارة التربوية |
3 |
HEA211 | الصحة المدرسية وأصول الإسعاف وإدارة الكوارث |
3 |
ISL311 | التربية الإيمانية |
3 |
ISL345 | الأنظمة والقوانين التعليمية |
2 |
LIT112 | الصحة النفسية |
3 |
LIT113 | علم النفس التربوي |
3 |
LIT114 | سيكولوجية الابتكار |
3 |
LIT115 | علم نفس النمو |
2 |
LIT116 | المدخل إلى الإرشاد المدرسي |
3 |
متطلب تخصّص (54) (45 إجباري + 9 اختياري)
متطلب تخصّص إجباري (عدد الوحدات 45) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
EDU141 | التمرينات |
3 |
EDU221 |
التنظيم والإدارة في التربية الرياضية |
3 |
EDU232 | المدخل إلى علم النفس الرياضي |
3 |
EDU233 | مبادئ علم التدريب الرياضي |
3 |
EDU242 | الجمباز |
3 |
EDU332 | مناهج التربية الرياضية |
3 |
EDU334 | السباحة-1 |
3 |
EDU336 | الإختبارات والمقاييس في التربية الرياضية |
3 |
EDU341 | العروض الرياضية |
3 |
HEA115 | فسيولوجيا الرياضة |
3 |
HEA116 | مبادئ تدريب الدفاع البيئي والمدني |
3 |
HEA213 | الإصابات الرياضية واسعافاتها |
3 |
HEA214 | التشريح الوصفي والوظيفي |
3 |
HEA311 | مبادئ علم الحركة |
3 |
HEA312 | التربية الصحية |
3 |
متطلب تخصّص اختياري (عدد الوحدات 9) |
||
رمز المقرّر |
اسم المقرّر |
الوحدات |
EDU142 | كرة القدم |
3 |
EDU143 | كرة السلة |
3 |
EDU144 | كرة اليد |
3 |
EDU244 | كرة الطائرة |
3 |
EDU245 | التعبير الحركي – بنات |
3 |
EDU246 | ألعاب القوى 1 |
3 |
EDU342 | ألعاب الدفاع عن النفس 1 |
3 |
EDU343 | الرماية |
3 |