كلية التربية
رسالة الكلية
إعداد التربويين المهنيين الذين يسهمون في بناء مجتمع معرفي قادر على المنافسة اقليمياً وعالمياً، وذلك من خلال الارتقاء ببرامج الكلية ووحداتها المختلفة لإرساء مجتمع تعلم قائم على مستوى عال من الفاعلية، مع الاستجابة لتنوع احتياجات المجتمع ومشكلات الميدان التربوي وتحديات التنمية الشاملة بتقديم مبادرات للإصلاح التربوي، والتوظيف الأمثل للمعرفة والبحث والتقنية في ضوء قيم وحاجات المجتمع ووفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي.
هوية الكلية
تحقيق التميز والريادة التربوية التي تسهم في بناء مجتمع المعرفة، لتصبح الكلية بيتاً للخبرة المتميز على المستوى الوطني والإقليمي، وصولاً إلى مصاف كليات التربية ذات المكانة العالمية.
أهداف الكلية
تعمل الكلية على تحقيق الأهداف التالية:
- إعداد المعلمين والاختصاصيين من حملة الثانوية العامة وما يعادلها وخريجى المعاهد والكليات الجامعية للعمل في مختلف مراحل التعليم العام وفي مختلف التخصصات العلمية والعملية والتربوية في إطار احتياجات سوق العمل والمجتمع اللبنانى.
- رفع المستوى المهني والعلمي للعاملين في ميدان التربية والتعليم.
- إجراء البحوث والدراسات التربوية في مجالات التخصص المختلفة بالكلية بما يخدم المجتمع .
- الإسهام في تطوير الفكر التربوى ونشر الاتجاهات والقيم التربوية بما يحقق بناء الانسان ويسهم فى نهضة المجتمع .
- تبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات التربوية والمؤسسات التعليمية والثقافية اللبنانية والعربية والدولية والتعاون معها في معالجة القضايا التربوية المشتركة.
- تقديم حلول للمشكلات التربوية والتعليمية في البيئة المحلية وفي المجتمع بوجه عام .
- توثيق العلاقة بين الكلية ومختلف مؤسسات المجتمع .
- مواكبة أحدث البرامج والمناهج الدراسية على نحو يجعلها تلاحق التطورات المتسارعة في مجال إعداد المعلم.
- تعزيز التوجه العالمى في مجال حقوق الانسان من خلال الاهتمام بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وإعدادهم كمعلمين واختصاصيين تربويين.
الدرجات العلمية
تمنح الكلية:
- درجة الاجازة -البكالوريوس- الجامعية في التربية لمدة ثلاث سنوات في أحد الاختصاصات الآتية:
التربية الحضانية التربية الابتدائية – التربية الخاصة – التربية الرياضية
متطلبات القبول
إن كلية التربية تتطلب إضافة لمتطلبات القبول في الجامعة الأمور الآتية:
1- النجاح في امتحان اللغة العربية.
2- النجاح في امتحان اللغة الانكليزية.
3- المقابلة الشخصية.
متطلبات التخرج
متطلبات التخرج لمرحلة الإجازة – الباكلوريوس-
يتوجب على الطالب انجاز 96 ساعة معتمدة موزعة وفق الآتي:
بـســـــــــــم الله الرحمن الرحيم
باسمي وباسم أعضاء هيئة التدريس في الكلية، أرحب بالطلاب والطالبات الكرام، وهم يتحضرون لمهمة إعداد أجيال المستقبل ليكونوا قادة مبدعين ومؤثرين في مجتمعهم.
لم يكن الهدف من إطلاق كلية التربية بتخصصاتها الأربعة مجرد إضافة رقم إلى لائحة طويلة من كليات التربية في لبنان والعالم العربي والإسلامي، بل كانت رغبة المؤسسين في تقديم فكر تربوي يتماشى مع الرؤية الإسلامية ويرتكز على قيم ومبادئ الدين الحنيف، وتأكيداً على هذا الهدف السامي وتلك الرغبة النبيلة، كانت الانطلاقة قبل أكثر من عشرين سنة مع رجال التربية في العالم العربي، الذين قدموا من مصر المحروسة إلى طرابلس الفيحاء ليضعوا دعائم التأسيس للكلية، ، ومنهم: أ.د. علي مدكور وأ.د. رشدي طعيمة وأ.د. عبد الرحمن النقيب رحمهم الله تعالى، ومعهم كوكبة من المحاضرين: د. عبد المجيد حمروش، د. محمد الصاوي، د. محمد الضوي سعد، د. صلاح عبد السميع..
وكان السعي وما يزال في إعداد جيل متميز من المعلمين والقادة التربويين الذين يتمتعون بالمعرفة الواسعة، والمهارات الفائقة، والأخلاق الحميدة، ضمن بيئة تعليمية محفزة، تجمع بين أصالة الفكر ومتغيرات ومستجدات العصر وتحدياته، وتعالج آثار الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الفطرة السليمة وتستهدف ضرب القيم وتفتيت المجتمعات..
لذا كان تطلعنا لتكون الكلية جسر تواصل بين المؤسسات التربوية ومظلة للإعداد الأكاديمي والتربوي، ونتطلع إلى علاقات تعاون مع المؤسسات التعليمية والمهنية ومراكز البحث العلمي في لبنان وخارجه، ونرغب في تقديم تعليم ضمن معايير الجودة وعلى أحدث الأساليب التعليمية والتكنولوجية، من خلال تقديم برامج تعليمية تُعنى بتطوير المعرفة والمهارات والقيم اللازمة لإعداد أجيال تؤمن أن العلم هو أحد المفاتيح الأساسية في نهضة الأمم وهو سياج الدفاع الأساسي عنها، وتدرك أن التعليم هو الركيزة الأساسية للتنمية المستدامة..
ختاماً، فأملنا بالعمل معكم جميعاً لتحقيق أهدافنا المشتركة، ولإعداد خريجين متميزين مزودين بمهارات ومعارف تؤهلهم لسوق لفرص عمل واعدة ومتميزة، ولتكونوا خير سفراء لنا في حيثما حللتم في رحاب عالم التربية الواسع، مع تمنياتي لكم بتجربة تعليمية ناجحة..
عميد كلية التربية
الدكتور خالد طنبوزه الحسيني
الخطة الدراسية
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
ARAB101 | اللغة العربية – صناعة الكتابة |
3 |
COMP101 | مهارات الحاسوب | 3 |
EDU112 | حقوق الإنسان | 3 |
ENGL101 | اللغة الانجليزية – 1 | 3 |
HIST110 | لبنان والحضارة العربية و الاسلامية | 3 |
ISLM101 | الثقافة الاسلامية -1 | 3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 54) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
COM311 | الإعلام التربوي | 2 |
EDU111 | أصول التربية | 3 |
EDU131 | المناهج وطرق التدريس العامة | 3 |
EDU133 | المعارض والمتاحف التعليمية | 3 |
EDU151 | المدخل إلى تكنولوجيا التعليم | 3 |
EDU231 | الإختبارات والمقاييس | 3 |
EDU251 | نظم وتكنولوجيا المعلومات التعليمية وتطبيقها | 3 |
EDU311 | الإحصاء التربوي | 3 |
EDU312 | التربية المقارنة | 3 |
EDU313 | تدريب ممارسة 1 | 1 |
EDU314 | تدريب ممارسة 2 | 2 |
EDU321 | الإدارة التربوية | 3 |
HEA211 | الصحة المدرسية وأصول الإسعاف وإدارة الكوارث | 3 |
ISL311 | التربية الإيمانية | 3 |
ISL345 | الأنظمة والقوانين التعليمية | 2 |
LIT112 | الصحة النفسية | 3 |
LIT113 | علم النفس التربوي | 3 |
LIT114 | سيكولوجية الابتكار | 3 |
LIT115 | علم نفس النمو | 2 |
LIT116 | المدخل إلى الإرشاد المدرسي | 3 |
متطلب تخصّص (عدد الوحدات 24) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
EDU171 | المدخل لرياض الأطفال | 3 |
EDU172 | تنمية مهارات فنية وحركية | 2 |
EDU173 | تصميم الألعاب التربوية | 2 |
EDU272 | تنمية المفاهيم العلمية والرياضية عند الأطفال | 2 |
EDU273 | تنمية المفاهيم الدينية والاجتماعية عند الأطفال | 2 |
EDU371 | مهارات القراءة والكتابة في رياض الأطفال | 2 |
EDU372 | مشاهدات ميدانية في رياض الأطفال | 3 |
EDU373 | مناهج رياض الأطفال | 3 |
HEA112 | الفيزيولوجيا العامة | 3 |
LIT214 | علم نفس اللعب | 2 |
الخطة الدراسية
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
ARAB101 | اللغة العربية – صناعة الكتابة |
3 |
COMP101 | مهارات الحاسوب | 3 |
EDU112 | حقوق الإنسان | 3 |
ENGL101 | اللغة الانجليزية – 1 | 3 |
HIST110 | لبنان والحضارة العربية و الاسلامية | 3 |
ISLM101 | الثقافة الاسلامية -1 | 3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 54) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
COM311 | الإعلام التربوي | 2 |
EDU111 | أصول التربية | 3 |
EDU131 | المناهج وطرق التدريس العامة | 3 |
EDU133 | المعارض والمتاحف التعليمية | 3 |
EDU151 | المدخل إلى تكنولوجيا التعليم | 3 |
EDU231 | الإختبارات والمقاييس | 3 |
EDU251 | نظم وتكنولوجيا المعلومات التعليمية وتطبيقها | 3 |
EDU311 | الإحصاء التربوي | 3 |
EDU312 | التربية المقارنة | 3 |
EDU313 | تدريب ممارسة 1 | 1 |
EDU314 | تدريب ممارسة 2 | 2 |
EDU321 | الإدارة التربوية | 3 |
HEA211 | الصحة المدرسية وأصول الإسعاف وإدارة الكوارث | 3 |
ISL311 | التربية الإيمانية | 3 |
ISL345 | الأنظمة والقوانين التعليمية | 2 |
LIT112 | الصحة النفسية | 3 |
LIT113 | علم النفس التربوي | 3 |
LIT114 | سيكولوجية الابتكار | 3 |
LIT115 | علم نفس النمو | 2 |
LIT116 | المدخل إلى الإرشاد المدرسي | 3 |
متطلب تخصّص (عدد الوحدات 24) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
EDU132 | تعليم العلوم الاجتماعية | 3 |
EDU134 | طرق تدريس إبتدائي | 3 |
EDU234 | تعليم العربية للمرحلة الابتدائية | 3 |
EDU235 | تعليم الفرنسية للمرحلة الإبتدائية | 3 |
EDU236 | برامج ومستندات مدرسية | 3 |
EDU331 | تعليم الانجليزية للمرحلة الابتدائية | 3 |
EDU333 | تعليم الرياضيات للمرحلة الإبتدائية | 3 |
EDU335 | تعليم العلوم للمرحلة الإبتدائية | 3 |
الخطة الدراسية
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
ARAB101 | اللغة العربية – صناعة الكتابة |
3 |
COMP101 | مهارات الحاسوب | 3 |
EDU112 | حقوق الإنسان | 3 |
ENGL101 | اللغة الانجليزية – 1 | 3 |
HIST110 | لبنان والحضارة العربية و الاسلامية | 3 |
ISLM101 | الثقافة الاسلامية -1 | 3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 54) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
COM311 | الإعلام التربوي | 2 |
EDU111 | أصول التربية | 3 |
EDU131 | المناهج وطرق التدريس العامة | 3 |
EDU133 | المعارض والمتاحف التعليمية | 3 |
EDU151 | المدخل إلى تكنولوجيا التعليم | 3 |
EDU231 | الإختبارات والمقاييس | 3 |
EDU251 | نظم وتكنولوجيا المعلومات التعليمية وتطبيقها | 3 |
EDU311 | الإحصاء التربوي | 3 |
EDU312 | التربية المقارنة | 3 |
EDU313 | تدريب ممارسة 1 | 1 |
EDU314 | تدريب ممارسة 2 | 2 |
EDU321 | الإدارة التربوية | 3 |
HEA211 | الصحة المدرسية وأصول الإسعاف وإدارة الكوارث | 3 |
ISL311 | التربية الإيمانية | 3 |
ISL345 | الأنظمة والقوانين التعليمية | 2 |
LIT112 | الصحة النفسية | 3 |
LIT113 | علم النفس التربوي | 3 |
LIT114 | سيكولوجية الابتكار | 3 |
LIT115 | علم نفس النمو | 2 |
LIT116 | المدخل إلى الإرشاد المدرسي | 3 |
متطلب تخصّص (عدد الوحدات 24) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
SPE101 | مقدمة في التربية الخاصة | 3 |
SPE102 | التقييم والتشخيص في التربية الخاصة | 3 |
SPE103 | طرق تدريس المعوقين سمعيا | 2 |
SPE104 | طرق تدريس المعوقين عقليا | 3 |
SPE105 | طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم | 3 |
SPE106 | اضطرابات النطق والكلام | 2 |
SPE107 | التعريف بالإعاقة البصرية | 2 |
SPE108 | التخلف والتفوق العقلي والابتكار وصعوبات التعلم | 2 |
SPE109 | تربية غير العاديين في المدارس العادية | 2 |
SPE110 | صعوبات التعلم في القراءة والكتابة | 2 |
الخطة الدراسية
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
ARAB101 | اللغة العربية – صناعة الكتابة |
3 |
COMP101 | مهارات الحاسوب | 3 |
EDU112 | حقوق الإنسان | 3 |
ENGL101 | اللغة الانجليزية – 1 | 3 |
HIST110 | لبنان والحضارة العربية و الاسلامية | 3 |
ISLM101 | الثقافة الاسلامية -1 | 3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 24) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
COM311 | الإعلام التربوي | 2 |
EDU111 | أصول التربية | 3 |
EDU131 | المناهج وطرق التدريس العامة | 3 |
EDU133 | المعارض والمتاحف التعليمية | 3 |
EDU151 | المدخل إلى تكنولوجيا التعليم | 3 |
EDU231 | الإختبارات والمقاييس | 3 |
EDU251 | نظم وتكنولوجيا المعلومات التعليمية وتطبيقها | 3 |
EDU311 | الإحصاء التربوي | 3 |
EDU312 | التربية المقارنة | 3 |
EDU313 | تدريب ممارسة 1 | 1 |
EDU314 | تدريب ممارسة 2 | 2 |
EDU321 | الإدارة التربوية | 3 |
HEA211 | الصحة المدرسية وأصول الإسعاف وإدارة الكوارث | 3 |
ISL311 | التربية الإيمانية | 3 |
ISL345 | الأنظمة والقوانين التعليمية | 2 |
LIT112 | الصحة النفسية | 3 |
LIT113 | علم النفس التربوي | 3 |
LIT114 | سيكولوجية الابتكار | 3 |
LIT115 | علم نفس النمو | 2 |
LIT116 | المدخل إلى الإرشاد المدرسي | 3 |
متطلب تخصّص (54) (45 إجباري + 9 اختياري)
متطلب تخصّص إجباري (عدد الوحدات 45) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
EDU141 | التمرينات | 3 |
EDU221 | التنظيم والإدارة في التربية الرياضية | 3 |
EDU232 | المدخل إلى علم النفس الرياضي | 3 |
EDU233 | مبادئ علم التدريب الرياضي | 3 |
EDU242 | الجمباز | 3 |
EDU332 | مناهج التربية الرياضية | 3 |
EDU334 | السباحة-1 | 3 |
EDU336 | الإختبارات والمقاييس في التربية الرياضية | 3 |
EDU341 | العروض الرياضية | 3 |
HEA115 | فسيولوجيا الرياضة | 3 |
HEA116 | مبادئ تدريب الدفاع البيئي والمدني | 3 |
HEA213 | الإصابات الرياضية واسعافاتها | 3 |
HEA214 | التشريح الوصفي والوظيفي | 3 |
HEA311 | مبادئ علم الحركة | 3 |
HEA312 | التربية الصحية | 3 |
متطلب تخصّص اختياري (عدد الوحدات 9) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
EDU142 | كرة القدم | 3 |
EDU143 | كرة السلة | 3 |
EDU144 | كرة اليد | 3 |
EDU244 | كرة الطائرة | 3 |
EDU245 | التعبير الحركي – بنات | 3 |
EDU246 | ألعاب القوى 1 | 3 |
EDU342 | ألعاب الدفاع عن النفس 1 | 3 |
EDU343 | الرماية | 3 |