كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تقوم هذه الكلّية بدور رياديٍّ يَخْدِمُ الشبابَ الذين جاؤوا لوضعِ آمالِهم ومخاوفِهم وأحلامِهم وطموحاتِهم، وليُقدّم لهم أفضل ما لديه، للوصول إلى حياة هادئة ، وكفاءةٍ عاليةٍ في مشوارهم المهني.
هدفُنا في كلّية الآداب استعادةُ ثقةِ الطالبِ والجيل الجديد بالعلوم الإنسانية القادرة على فتح أبواب سوق العمل أمامهم، وذلك من خلال مناهجِها الجديدةِ وبرامجِها المدروسة.
الأهداف:
تهدف كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة طرابلس إلى إعداد جيل من الشباب يؤمن ويعتزّ بتراثه العربي والإسلامي، وبترسيخ الأهداف الوطنيّة الصادقة، وإثراء المعرفة ونشرها بين أفراد المجتمع، وتلبية احتياجات المجتمع وتزويده بالمختصين في مجال الآداب والعلوم الإنسانية. كما تهدف إلى الحفاظ على الهوية الثقافية للشباب وإكساب الطلبة الحصانة الفكريّة والعقليّة اللّازمة لمواجهة التيّارات الفكريّة والثقافيّة السلبيّة.
الرؤية:
أن تكون الكلّية منارة علم ومعرفة تنير القلوب وتمهّد الدروب من خلال نشر ثقافة الإجادة والإتقان وبخاصّة في مجالات الآداب والعلوم الإنسانيّة، ساعية للوصول إلى التميّز والريادة في مجال التعليم والتعلّم والأنشطة البحثيّة وخدمة المجتمع،
الرسالة:
تقدّم الكلّيّة المتطلبات التعليميّة والثقافيّة للطلاب والخرّيجين، من خلال مجموعة من التخصّصات، في الآداب واللغات والعلوم والإنسانية والفلسفة، من خلال تقديم تعليم متميز في مجال الآداب والعلوم الإنسانيّة، ينمّي الفكر والإبداع، بالإضافة إلى توفير المناخ العلمي والأكاديمي لمنتسبيها من طلبة وأكّاديميين مزوّدين بالخبرات والكفاءات اللازمة. وصولاً إلى تنمية شخصيّة الطالب من النواحي العقليّة والنفسيّة والاجتماعيّة.
أقسام الكلّية:
تتكون كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة طرابلس من الأقسام الآتية:
1- قسم اللغة العربية وآدابها
2- قسم علم النفس
3- قسم اللغات والترجمة
4- قسم التاريخ
5- قسم الفلسفة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
طلّابَنا وطالِباتِنا، أيُّها السالِكونَ سبيلَ العِلم، والمُعْلونَ لِواءَ المعرفةِ والفكر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ها هُوَ العامُ الجامعيُّ الجديدُ يُعلنُ انطلاقتَهُ المبارَكة، ليصحبُكم في رحلةِ بحثٍ واكتشافٍ، على مَتنِ بيئةٍ تعلُّميَّةٍ منتِجةٍ ومحفّزة.
وها هيَ جامعتُكم، “جامعة طرابلس الزاهرة”، تفتحُ أمامكُم أفقًا جديدًا مِن آفاق النموّ والارتقاء، ثقافةً ووعيًا وريادةً وتميُّزًا، هذه الجامعةُ التي حَمَلتْ أمانةَ جيلِ التأسيسِ، وكرَّسَتها رِسالةً ورؤيةً وغاياتٍ ومقاصدَ، ومارسَتْها أداءً وتخطيطًا وتنفيذًا.
وها أنتم تقتربونَ خُطوةً من تحقيقِ طُموحاتكم العلميّة، وتشكيلِ مستقبلكم المهنيّ والشخصيّ، ساعينَ إلى تحصيلِ مهاراتٍ معرفيّةٍ وحياتِيّة، ومستلهمينَ القِيَمَ السّاميةَ الّتي أرساها الدينُ الحنيفُ، وترجمَتها الشّريعةُ الغرّاءُ نهجًا ومَسلَكًا.
وفي هذا السياق يُهمُّنا في كليّة الآداب والعُلومِ الإنسانيّةِ أن نؤمّن لكم مناخًا إثرائيًّا داعِمًا، نُقارِبُ فيهِ المباحِثَ اللغويّةَ والأدبيّةَ والنفسيّةَ والاجتماعيّةَ مقاربةً مستندةً إلى منظومةِ قِيَمٍ ثابتةٍ في عصرِ المتغيّرات، تُسدّدُ خُطاكُم في مسار تكوين الوعي، وتحمي مسيرتَكم من زَيغِ الأهواء، وزَيفِ الشّعارات، وكَيدِ دُعاةِ التشويه، لتكونوا بحقٍّ خَيْرَ حُماةٍ لإنسانِيّةِ الإنسان، ولتذودوا عن مكانتِه الّتي رَفَعَ الإسلامُ مِن شأنِها، وحثَّ على حفظِها وصَوْنها.
أعِزّاءَنا، لئِنْ كان الحِرْصُ على التفوُّقِ سِمةً مُلازِمةً للمُجدّينَ والطّامحين، فإنَّ ذلك يستدعي الإشارةَ إلى جُملةٍ مِنَ التَّوصِياتِ الّتي تُسهمُ في تحقيق هذا التفوُّق، وتعزّز مكانتَهُ، وتُضاعِفُ قيمتَه، وسأوجزُها كالآتي:
- لا يكتملُ التفوُّق الأكاديميّ إلّا بإعمال التفكيرَين النقديّ والإبداعيّ، ولا تتجلّى قيمتُهُ إلّا بالإسهام في البحث العلميّ، والمشاركةِ في المشاريع المُنْتِجة.
- لا بدَّ للطالبِ مِن العمل على تطوير بعض المهارات الذاتيّة الكفيلةِ بدَعم مساره الأكاديميّ؛ وفي طليعتِها إستراتيجيّات التّعلُّمِ الذاتيّ، ومهارةُ إدارة الوقت، والتحلّي بالمثابَرة والإصرار.
- إنَّ التفاعُلَ الإيجابيّ بينَ مكوّناتِ البيئةِ الجامعيّة، يُحتّم عليكُم أن تفعِّلوا حُضورَكم في قاعاتِ التدريس، وأن تحرِصوا على المشاركة في الأنشطةِ الجامعيّةِ مِن ندواتٍ، ولقاءاتٍ تفاعليَّةٍ، ودوراتٍ تدريبيّة، وبهذا تعيشونَ الصورةَ المُثلى للحياةِ الجامعيّة.
- يَجدُرُ بكلّ حريصٍ على بلوغِ مكانةٍ علميّةٍ مُستَحَقَّةٍ أنْ يبنيَ تفوُّقَهُ على أساسٍ من القِيَمِ الأخلاقيّةِ الّتي تتَّخذُها الجامعةُ دعائمَ لبُنيانِها العلميّ؛ وعلى رأسها النزاهةُ الأكاديميّة، والالتزامُ بأخلاقيّاتِ البحث والدّراسة، بالإضافةِ إلى التحلّي بِروحِ المسؤوليّة، والإخلاص في تحَمُّلِها.
خِتامًا، نسألُ اللهَ تعالى أن يُبارِكَ جهودَكم، وأن ينفعَ بعلمِكُم وبعمَلِكم، وأنْ يُكرِمَنا وإيّاكُم بشرَفِ خدمةِ العربيّةِ وعُلومها، ويكفي هذه الكليّةَ فخرًا أنَّها تتفيَّأُ ظِلالَ قَولِهِ تعالى: “إِنَّاۤ أَنزَلۡنَـٰهُ قُرۡءَٰ نًا عَرَبِیࣰّا لَّعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ”، لننطلِقَ ببركةِ الذّكرِ الحكيمِ إلى مَعارِجِ فَهمِ هذه اللغةِ الشريفةِ، والغَوْصِ في مكامِن الجَمال والجَلالِ فيها.
والسّلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته.
عميد كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة
الدكتور محمود عبد المجيد درنيقة
قسم اللغة العربية وآدابها
أهدافه: |
يسعى برنامج اللغة العربيّة وآدابها إلى التوسّع في مجال تخصّصاته، وإلى التميّز والريادة في إعداد كوادر أكفّاء لخدمة المجتمع، ورفع القدرة الإبداعيّة لديهم، وتهيئتهم ليكونوا قادرين على التحليل والمناقشة والموازنة بموضوعيّة واحترافيّة خصائص الأدب العربي واتجاهاته وتطورها عبر العصور التاريخيّة، وسمات الأنواع الأدبيّة وأساليبها في الأدب العربي قديمه وحديثه موازنةً دقيقة. ويمكن إجمال أهداف البرنامج فيما يأتي:
- تأهيل مدرّسين أكفّاء في مجال التخصّص.
- ترسيخ عادات التعلّم الذاتي لدى الطلبة والدارسين، وترسيخ اتجاهات التعلّم مدى الحياة.
- تزويد الطلبة بخبرات تعليميّة متقدّمة تسهم في صقل شخصيّاتهم، وتدعيم دورهم في خدمة الجامعة والمجتمع.
- تأهيل طلاب قادرين على البحث العلمي في مجال التخصّص، وإبداء الآراء وتقويتها.
- نشر وتطوير مهارات البحث العلمي في فهم بنية المجتمع ووظائفه وحلّ المشكلات الاجتماعيّة على أسس علميّة…
مخرجاته: |
يتوقع من الطالب بعد انتهائه من دراسة اللغة العربيّة وآدابها تحقيق مخرجات التعلّم الآتية:
- استعراض تاريخ الحضارة العربيّة والإسلاميّة وتبيّن مواطن قوّتها أو ضعفها تاريخيّاً وعلميّاً.
- توضيح المراحل التاريخيّة المتعاقبة للأدب العربي، ووصف المناهج النقديّة والظواهر الأدبيّة.
- تصنيف المعارف الصوتيّة والصرفيّة والنحويّة والدلاليّة إلى أنواعها المختلفة في الدرس اللغويّ.
- التعرّف إلى مستويات نظام اللغة العربيّة، ومعرفة القواعد النحويّة والصرفيّة.
- تحليل النصوص وشرحها، وتعزيز الاستيعاب والتذوق لها، وتحديد المشكلات اللغويّة والأدبيّة لدى الدارسين.
- المساهمة في كتابة المؤلّفات والقصص. والمشاركة في تقديم النشاطات في المجتمع المحلّي.
- قراءة النصوص الأدبيّة وكتابتها وفق المعايير النحويّة والصرفيّة. وتدقيق النصوص الأدبيّة وتصويب الأخطاء الواردة فيها.
- توظيف دور الفنون: المسرح والقصّة والرواية في تعزيز قيمة الحوار وحسن التواصل بين الطلبة.
- استخدام فنون البيان والبديع والمعاني في فهم النص الأدبيّ وتبيّن أشكال التصوير.
- تقطيع الشعر العربي وفقًا للبحور الشعريّة في علم العروض.
- التعبير الشفويّ وفنّ الإلقاء في الميدان المهني والمناسبات العامة، والكتابة الإبداعيّة التي تعبر عن الذات وقضايا المجتمع.
خطّته الدراسيّة: |
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
COMP101 |
|
3 |
||
|
|
3 | ||
ENG 101 | اللغة الإنجليزية (1) | 3 | ||
HIST110 | لبنان والحضارة العربية الإسلامية | 3 | ||
ISLM101 |
|
3 | ||
HIST110 |
|
3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 23) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
EDU111 |
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
LIT321 |
|
3 | ||
|
|
3 |
متطلب تخصّص (عدد الوحدات 55) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
|
|
3 | ||
LIT141 | العروض وموسيقا الشعر | 2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
2 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
LIT341 |
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 |
مواد اختياري (عدد الوحدات 12) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
|
|
3 | ||
ISL121 | علوم الحديث | 3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
LIT272 |
|
3 | ||
|
|
3 | ||
LIT333 |
|
3 | ||
LIT357 |
|
3 | ||
|
|
3 |
اللغة العربية وآدابها – قسم النقد العربي
مجالاتُه في سوق العمل:
تدريس اللغة العربية في المدارس، والجامعات.
التدقيق اللغوي.
العملُ في مجال الصحافة والإعلام وغير ذلك
متطلبات التخصص 108 وحدة معتمدة موزعة حسب الجدول التالي :
أولاً : | متطلبات الجامعة | 18 وحدة معتمدة |
ثانياً : | متطلبات الكلية | 24 وحدة معتمدة |
ثالثاً : | متطلبات القسم الإلزامية | 54 وحدة معتمدة |
رابعاً : | متطلبات القسم الاختيارية | 12 وحدات معتمدة |
المجموع | 108 وحدة معتمدة |
قسم علم النفس
أهدافه:
يهدف قسم علم النفس قي جامعة طرابلس إلى إعداد المختصّ النفسيّ المؤهّل في مجال علم النفس، للنهوض بالخدمات النفسيّة، بمنهجيّة ومهنيّة لتلبية احتياجات المجتمع وتطلّعاته.ويمكن إجمال أهداف القسم فيما يأتي:
- إكساب المعرفة الأساسيّة في فهم السلوك وتفسيره والتنبؤ به وتعديله.
- تنمية مهارة استخدام النظريّات النفسيّة، والأدب التجريبيّ في الممارسة البحثيّة والإكلينيكيّة.
- توظيف مهارة تشخيص مجموعة متنوّعة من الاضطرابات النفسية، وتقييمها وعلاجها.
- تعليم مهارة إعداد المقاييس النفسيّة المختلفة وتطبيقها وتفسيرها.
- تقديم الخدمات النفسيّة والإرشاديّة والعلاجيّة والتثقيفيّة للمجتمع المحلّي.
مخرجاته:
من أبرز المخرجات المتوقّعة لقسم علم النفس الآتي:
- اكتساب المعرفة الأساسيّة بفروع علم النفس المختلفة.
- تفسير مظاهر السلوك الإنسانيّ ومراحل النمو الجسميّ والعقليّ والانفعاليّ والاجتماعيّ.
- إعداد وتطبيق الاختبارات النفسيّة وتفسيرها.
- القدرة على التشخيص والعلاج الإكلينيكيّ في أساليبه المختلفة.
- القدرة على كتابة الأبحاث النفسيّة والتقارير الإكلينيكيّة.
- القدرة على تطوير استراتيجيات تطوير الذات ومهارات التواصل الاجتماعيّ.
- القدرة على معالجة المعرفة واتخاذ القرارات ومهارة حلّ المشكلات.
- القدرة على تفسير العمليّات الحسيّة والعقليّة في ضوء المعايير المعاصرة.
خطّته الدراسيّة:
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
COMP101 |
|
3 |
||
EDU112 | حقوق الإنسان | 3 | ||
|
اللغة الإنجليزية (1) | 3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 23) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
EDU111 | أصول التربية | 3 | ||
ISL131 |
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 |
متطلب تخصّص (عدد الوحدات 63) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
EDU205 | مبادئ البحث التربوي | 2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
PSY355 | التفسير الإسلامي للسلوك الإنساني | 2 | ||
PSY360 | علم النفس العيادي | 3 | ||
|
|
3 |
مواد اختياري (عدد الوحدات 12) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
EDU272 | تنمية المفاهيم العلمية والرياضية عند الأطفال | 2 | ||
|
|
2 | ||
|
|
2 | ||
|
|
2 |
قسم التاريخ
أهدافه:
يسعى القسم لتحقيق الأهداف التالية:
- دراسة ماضي الأمّة العربيّة والإسلاميّة لفهم حاضرهاوالتخطيط لمستقبلها من خلال دراسة الفترات التاريخيّة المتعاقبة، وكذلك دراسة تواريخ وحضارات بعض الأمم الأوروبيّة والأميركيّة.
- التطوير المستمرّ في الخطط الدراسيّة وتحسين نوعيّة التعليم بما يتلائم مع روح العصر ومتطلبات سوق العمل.
- تمكين الطلبة من مهارات البحث العلميّ المتعدّدة وتنمية قدرات التحليل والنقل والاستنتاج لديهم.
مخرجاته:
من أبرز المخرجات المتوقّعة لبرنامج التاريخ الآتي:
- يسعى البرنامج إلى رفد السوق المحليّ والإقليميّ والعالميّ بمخرجات تعليميّة في تخصّص التاريخ والحضارة الإسلاميّة لديها المعرفة في هذا الحقل.
- إكساب الطالب المهارات المعرفيّة والتطبيقيّة من خلال ترسيخ منهج البحث التاريخي وتحقيق التراث وتقديمه لمتلقي الخدمة وبما يتناسب مع متطلبات أسواق العمل التنافسيّة.
- التركيز على المهارات البحثيّة والاستكشافيّة وبما يتواكب مع المنهج العلميّ في التفكير.
خطّته الدراسيّة:
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
COMP101 |
|
3 |
||
|
|
3 | ||
ENG 101 | اللغة الإنجليزية (1) | 3 | ||
HIST110 | لبنان والحضارة العربية الإسلامية | 3 | ||
ISLM101 |
|
3 | ||
HIST110 |
|
3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 23) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
EDU111 |
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 |
متطلب تخصّص (عدد الوحدات 55) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
HIS125 | تاريخ وحضارات الكنعانيين والفينيقيين | 2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
HIS310 |
|
3 | ||
|
|
3 | ||
HIS265 |
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
ISL215 |
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 |
مواد اختياري (عدد الوحدات 12) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
HIS115 |
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 |
قسم الفلسفة
أهدافه:
تتوزع الأهداف العامّة في الفلسفة بين المعارف والمهارات التي يفترض بالطالب تحصيلها في نهاية مرحلة الإجازة.
فمن جهة المعارف فإن الهدف الرئيس من الإجازة في الفلسفة هو جعل الطالب يكتسب معرفة بمختلف المذاهب والتيارات الفلسفية الكبرى التي شكّلت انعطافات هامّة في تاريخ الفكر الفلسفي؛ وذلك بالتركيز على دراسة النصوص الفلسفية الأصيلة. فيتمّ التعرّف على المفكرين والفلاسفة التقليديين مع إعطاء الفلاسفة والمفكرين المعاصرين ما يستحقون من اهتمام، بحيث تتمّ تغطية الموروث الفلسفي ومختلف المذاهب الفكريّة المكوّنة له. كلّ ذلك مع تحفيز الطلّاب على زيادة دافعيتهم في التعرّف على القضايا والمسائل الفكرية الحالية المعاشة.
أمّا من جهة المهارات فإنّ إجازة الفلسفة تتيح للطلاب تكويناً فلسفيّاً يؤسّس لاكتساب طرائق التحليل التصوري والمنطقي وطرائق التوليف التي تعتبر أساسية في تنمية قدرات الطلاب على امتلاك قدرات التواصل وممارسة التفكير الذاتي، واستكمال ذلك كله بامتلاك القدرة على ممارسة النقاش باستخدام أساليب الإقناع والحجاج، ووصول الطالب أخيراً إلى إنتاج كتابة فلسفيّة ذات طابع إقناعي وحجاجي.
مخرجاته:
من أبرز المخرجات المتوقعة لقسم الفلسفة الآتي:
- إكتساب منهجيات تساعد على التعمّق بالبحث والتحليل.
- صياغة جامعة مانعة للدلالات والمفاهيم.
- إنتاج معارف فلسفيّة موثوقة.
- تحقيق نصوص تراثية وقراءتها بشكل معاصر.
- كتابة مقالة أو بحث وفق الأسس العلميّة التي تتصل بتقنيات التوثيق (تدوين الحواشي، المصادر والمراجع).
خطّته الدراسيّة:
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
|
|
3 |
||
|
|
3 | ||
|
اللغة الإنجليزية (1) | 3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 24) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
LIT111 | صناعة الكتابة | 3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 |
متطلب تخصّص (عدد الوحدات 54) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
3 | ||
|
|
2 | ||
|
|
2 | ||
|
|
3 | ||
|
فلسفة التاريخ | 2 | ||
PHI 360 |
|
2 | ||
PHI 380 | الفلسفة الغربية المعاصرة في القرنين: عشرين وواحد وعشرين | 3 | ||
PHI 370 |
|
3 |
مواد اختياري (عدد الوحدات 12) |
||||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات | ||
PSY105 | مدخل إلى علم النفس وميادينه | 2 | ||
|
|
2 | ||
|
|
2 | ||
|
|
2 | ||
|
|
2 | ||
|
|
2 | ||
|
|
2 | ||
|
|
2 | ||
– |
|
2 | ||
PHI 250 | الفلسفة السياسية | 2 | ||
|
|
2 |
قسم اللغات والترجمة
أهدافه:
من أبرز أهداف قسم اللغات والترجمة:
1- تأهيل كوادر من المترجمين المتقنين للغة على الأقل علاوة على لغتهم الأم مع إعطاء الأولويّة للّغات الحيّة ولغات العالم الإسلامي.
2- العمل على تنشيط الترجمات لموسوعات التراث الإسلامي من وإلى اللغة العربية.
3- إعداد مدرّسين للّغة العربيّة واللغات الأجنبيّة لغير الناطقين بها قادرين على تقديمها ببساطة وعمق مع تنمية قدرتهم على التذوّق الأدبيّ.
4- تنمية مهارات البحث العلمي والكتابة والابداعية.
5- تخريج مجموعة من القادرين على تحقيق التراث بأمانة ومصداقيّة.
6- رفد الدراسات العليا بمجموعة من النخب القادرة على البحث العلمي.
7- تدريس الطلبة المناهج والنظريّات اللغويّة الحديثة.
مخرجاته:
- تمكين الطالب من مهارات الترجمة المتعارف عليها في سوق العمل المحلّية والعربيّة والعالميّة.
- تمكين الطالب من استخدام المهارات الإلكترونيّة الحديثة المستخدمة في مجال الترجمة.
- تعزيز مهارات الاتصال والتواصل والقيادة لدى الطالب.
- تعزيز التواصل الثقافي مع الحضارات الأخرى ونقل ما يتلاءم مع الثقافة المحلّية.
- تعزيز الاستيعاب والتذوّق الأدبيّ.
- اكتساب مهارات الفهم والتحليل والتقويم والاستقبال والاستجابة والتنظيم والتركيب وإظهار المواقف تجاه الأشياء.
- تطبيق نظريات ومنهجيات ومعرفة الترجمة لمعالجة الأسئلة الأساسيّة في الترجمة.
- إثبات الدقّة والكفاءة في الترجمة من وإلى الإنجليزيّة والعربيّة وغيرها على جميع المستويات اللغويّة.
- إنتاج أنماط مختلفة من الكتابة لمختلف المجالات الثقافيّة والاقتصاديّة والقانونيّة والدبلوماسيّة والعلميّة والأدبيّة الأنواع التقنيّة.
خطّته الدراسيّة:
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
LIT111 | صناعة الكتابة |
3 |
ISLM 101 | الثقافة الإسلامية | 3 |
ENG 101 | اللغة الإنجليزية (1) | 3 |
PHI 150 | مناهج التفكير ومهاراته | 3 |
LIT121 | السيرة النبوية | 3 |
HIST110 | لبنان والحضارة العربية الإسلامية | 3 |
متطلب كلّية (عدد الوحدات 24) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
ENG 150 | اللغة الانجليزية (2) | 3 |
LIT212 | اللغة العربيّة 2 | 3 |
EDU112 | حقوق الانسان وواجباته | 3 |
LIT322 | أصول البحث ومناهجه | 3 |
COMP101 | مهارات الحاسوب | 3 |
ISL292 | طرق التدريس العامّة | 3 |
EDU111 | أصول الفكر التربوي | 3 |
ENG 150 | اللغة الانجليزية (2) | 3 |
متطلب تخصّص (عدد الوحدات 54) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
TRA 155 | ترجمة عامّة من الإنكليزيّة إلى العربيّة | 2 |
TRA 390 | ترجمة النصوص الدينيّة والأدبيّة إنكليزي – عربي | 3 |
FRE 105 | اللغة الفرنسيّة 1 | 2 |
FRE 150 | اللغة الفرنسيّة 2 | 2 |
TRA 150 | ترجمة عامّة من الفرنسية إلى العربية | 2 |
TRA 220 | ترجمة من العربية إلى الفرنسية | 2 |
LIT311 | اللغة العربيّة 3 | 2 |
TRA 230 | اللغة الإنكليزيّة 3 | 2 |
TRA 360 | المعلوماتيّة والتطبيقات الرقميّة | 3 |
TRA 215 | ترجمة النصوص الماليّة | 3 |
TRA 305 | نظريات واستراتيجيّات الترجمة | 3 |
TRA 210 | ترجمة النصوص القانونيّة | 3 |
EDU 350 | ترجمة النصوص الصحفيّة | 3 |
TRA 355 | ترجمة الوسائط | 2 |
TRA 105 | الألسنيّة 1 | 2 |
TRA 370 | تحليل الخطاب | 2 |
TRA 205 | الألسنيّة 2 | 2 |
TRA 250 | المعاجم والموسوعات | 2 |
TRA 255 | ترجمة المؤتمرات الأمميّة والدوليّة | 3 |
TRA 395 | ندوات حول الشؤون الجارية | 3 |
TRA 385 | مشروع الترجمة | 3 |
TRA 375 | ترجمة عامّة من العربية الى الإنكليزي | 3 |
مواد اختياري (عدد الوحدات 12) |
||
رمز المقرّر | اسم المقرّر | الوحدات |
LANG 255 | لغة أجنبيّة رابعة: التركيّة (مستوى 1) | 3 |
LANG 265 | لغة أجنبيّة رابعة: التركيّة (مستوى 2) | 3 |
LANG 315 | لغة أجنبيّة رابعة: التركيّة (مستوى 3) | 3 |
LANG 325 | لغة أجنبيّة رابعة: التركيّة (مستوى 4) | 3 |
LANG 215 | لغة أجنبيّة رابعة: الألمانيّة (مستوى 1) | 3 |
LANG 275 | لغة أجنبيّة رابعة: الألمانيّة (مستوى 2) | 3 |
LANG 320 | لغة أجنبيّة رابعة: الألمانيّة (مستوى 3) | 3 |
LANG 335 | لغة أجنبيّة رابعة: الألمانيّة (مستوى 4) | 3 |
HIS 205 | تاريخ العالم الإسلامي | 3 |
PSY 215 | مقاييس الشخصيّة | 3 |
PSY 155 | نظريّات الشخصيّة | 3 |
PSY 105 |
المدخل إلى علم النفس |
3 |