المؤتمر الدولي الأول لكلية التربية – جامعة طرابلس
يُعنى المؤتمر بدراسة تحديات التعليم في أوقات الأزمات والحروب، واستعراض حلول مبتكرة وتقنية –
خاصة تطبيقات الذكاء الاصطناعي – بما يضمن استمرارية التعليم وجودته. كما يستكشف إمكانات توظيف
التكنولوجيا والإبداع لتطوير منظومات تعليمية قادرة على إعداد أجيال تساهم في إعادة البناء
وتحقيق التنمية المستدامة في أوطانها.
أهداف المؤتمر
- دراسة واقع جودة التعليم في ظل الحروب والأزمات على المستويين الإقليمي والدولي.
- تحليل الأبعاد الثقافية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية للأزمات والنزاعات في الوطن العربي، وانعكاسها على جودة التعليم.
- استقصاء الإمكانيات التي توفرها التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لضمان قابلية التعليم للتطبيق في البيئات العربية الهشة.
- طرح مقاربات إبداعية لبناء منظومة تعليمية فاعلة خلال الحروب والأزمات.
- تقييم أدوار المنظمات الدولية والإقليمية والهيئات المانحة في دعم التعليم في سياقات الأزمات.
- اقتراح آليات عملية لتفعيل الشراكات بين المنظمات والهيئات الدولية والوزارات المعنية، واستدامة المبادرات التربوية ضمن خطة استراتيجية متكاملة.
- بحث استراتيجيات تحقيق العدالة التعليمية وتقليص الفجوة بين الفئات المتأثرة بالأزمات والفئات المستقرة.
- تحليل التجارب العربية والدولية الرائدة في إدارة التعليم وقت الأزمات، بما يساهم في تأسيس سياسات تعليمية عربية مرنة ومستجيبة للتحديات المستقبلية.
- دراسة سبل توفير بدائل تعليمية مادية أكثر استدامة تضمن استمرارية العملية التعليمية.
- بحث دور المبادرات المجتمعية في دعم جودة التعليم في مناطق الحروب والأزمات.
مخرجات المؤتمر
- إصدار دليل شامل لجودة التعليم في ظل الحروب والأزمات في الوطن العربي، باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.
- نشر كتاب علمي مُحكّم يضم الأبحاث والدراسات المشاركة في المؤتمر من خلال مجلة الكلية.
- بناء شبكة شراكات بين الجهات المشاركة وتعزيز التنسيق بينها دعماً لجودة التعليم في بيئات الأزمات.
مطوية المؤتمر
المكان: مجمع الإصلاح الإسلامي – جامعة طرابلس – طرابلس لبنان
تاريخ: 11 لغاية 13 نيسان 2026م.
الموافق 23 لغاية 25 شوال 1447 هـ


































