الخطة الاستراتيجية لجامعة طرابلس 2029
أ. الرؤية:
"أن تكون جامعة طرابلس مرجعية فكرية وسطية ومنارة حضارية معاصرة ومستقلة، مؤسَّسة على أصالة القيم الإسلامية والتميز في التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع محليا ودوليا ".
ب. المهمَّة:
"تلتزم جامعة طرابلس بتوفير تعليمٍ جامعيٍّ عالي الجودة وبحثٍ علميٍّ رائد ، ومواكبة مستجدات العصر وأولوياته، وبناء شراكات فعّالة للإسهام في تنمية المجتمع في إطار القيم الإسلامية محلياً ودولياً".
ج. القيم:
الريادة، الإبداع، النزاهة، الشفافية، الإخلاص، التواصل الفعّال، التأثير ، التحسين المستمر.
د. الهُوية:
1. ربانيّة الانتماء.
2. وسطية المَنهج.
3. راقية المستوى.
4. أصيلة المحتوى.
5. عصرية الأسلوب.
6. عالمية الدعوة.
هـ. الأهداف الاستراتيجية:
الهدف الأول: تعزيز جودة الخدمات التعليمية لتحقيق الارتقاء بالتعليم العالي في الجامعة إلى مستويات عالمية، وتلبية احتياجات سوق العمل المتغيرة، مع السعي المستمر إلى التحسين والابتكار.
الهدف الثاني: تطوير البحث العلمي وتعزيز القدرات البحثية الكفيلة بتوليد المعرفة وتقديم الحلول المبتكرة للتحديات المجتمعية والعالمية، وتكريس حضور الجامعة في الشبكات البحثية الدولية.
الهدف الثالث: بناء شراكات أكاديمية ومجتمعية محلية ودولية قائمة على التبادل والتعاون، لتطوير العملية التعليمية وتعزيز البحث العلمي، وتعزيز التبادل الثقافي، مع التركيز على دور الجامعة في تحقيق رؤيتها الدعوية والفكرية.
الهدف
الرابع: تطوير
بيئة تعليمية متقدمة تشجع على التعلم المستمر، وتنمية مهارات الطلاب والأساتذة،
وتعزيز القدرات التكنولوجية لمواكبة التطورات في العصر الرقمي.
الهدف الخامس: تعزيز الوعي بالمسؤولية الاجتماعية والثقافية والتربوية من خلال توجيه البرامج التعليمية والبحثية والأنشطة لتعزيز دور التربية الإيمانية والفكر الوسطي في بناء حضارة تتجدد.
الهدف السادس: تطوير الأنظمة الإدارية والمعلوماتية لضمان كفاءة العمليات
الإدارية وسرعة استجابتها وتوفير التدريب المستمر للموظفين على أحدث الأدوات
التكنولوجية، وتطبيق حلول الحوكمة الإلكترونية لتعزيز الشفافية والمساءلة.
و. المسارات
س 1 التعلم والتعليم
س 1.1 تطوير وتحديث البرامج الأكاديمية لتلبية احتياجات سوق العمل وتعزيز البحث العلمي.
س 1.2 تعليم وتقويم متمحوران حول الطالب لتعزيز التفاعل والإبداع.
س 1.3 تعليم إلكتروني متميز.
س 1.4 تحسين تجربة الطالب وتعزيز البيئة الجامعية
س 2 البحث العلمي
س 2.1 دعمُ البحث العلمي ماديًّا وأدبيًّا، وتعزيز الشَّراكات البحثية
س 2.2 تطوير البحث العلمي في الجامعة وتوجيهه لخدمة المجتمعَينِ المحلي والدولي.
س 2.3 تعزيز الحضور البحثي المتميّز للجامعة في المجالَينِ المحلّي والدَّولي
س 3 المساهمة الاجتماعية
س 3.1 برامج التعلم مدى الحياة وتنمية المهارات ونشر الوعي العلمي والثقافي
س 3.2 تأهيل القيادات الدعوية وإطلاق برامج دعوية عالمية
س 3.3 تطوير دليل احتياجات المجتمع اللبناني
س 3.4 التوعية الأسرية وتأهيل كوادر لحمايتها من المخاطر
س 4 الحوكمة
س 4.1 تطوير الموظفين وتأهيلهم وجذب موظفين جدد ذوي كفاءة عالية
س 4.2 تطوير الأنظمة المعلوماتية والإدارية والحوكمة الإدارية
س 4.3 تعزيز الشفافية والإفصاح
س :1 مسار التعلّم والتعليم |
س 1.1 |
تطوير وتحديث البرامج الأكاديمية لتلبية احتياجات سوق العمل وتعزيز البحث العلمي |
نبذة: تفعيل البرامج المعترف بها لدى الجامعة، والحصول على الاعتماد البرامجي، والعمل على إنشاء برامج جديدة تلبي متطلبات سوق العمل المتجددة، وتحديث البرامج الحالية لتواكب أحدث التطورات العلمية والتكنولوجية، وتُعزِّز الجانب البحثي ضمن المواد الدراسية، بما يُحقِّق مخرَجات تعليميَّة تُسهِم في تنمية القدرات البشرية التي تُلبِّي احتياجات سوق العمل المحلِّي والعالمي بكوادر موهَّلةٍ، ويُساهم في إعداد خريجين مَهَرةً مؤهَّلِين لمواجهة التحديات المهنية والعلمية بكفاءة عالية.
الأهداف |
مؤشرات الأداء |
· تفعيل البرامج المعترف بها لدى الجامعة. · إنشاء برامج أكاديمية حديثة وتحديث البرامج القائمة بما يلبي احتياجات سوق العمل المحلية والدولية وبما يعزز مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب. · تخريج طلاب مؤهلين بمهارات تطبيقية وبحثية عالية. · تحسين مخرجات الأبحاث العلمية في المواد الدراسية لبرامج مرحلة الإجازة. · تعزيز سمعة الجامعة كمؤسسة أكاديمية رائدة في التعليم والبحث العلمي، مع الالتزام بالجودة والابتكار في جميع برامجها.
|
م1- عدد الطلاب المسجلين في البرامج الجديدة والمفعلة. م2- معدلات توظيف خريجي برامج الجامعة في مجال التخصص م3- نسبة تحقق المخرجات المهارية في المواد الدراسية. م4- مدى توافق مخرجات مشاريع التخرج مع مخرجات البرامج المحدَّثة وفق المناهج الجديدة. |
نطاق العمل:
· البرامج الأكاديمية الحاليَّة والجديدة.
· تحليل احتياجات سوق العمل.
· أعضاء هيئة التدريس.
· البيئة التعليمية.
· الجهات الوزاية المختصَّة.
· الموارد.
أثر المبادرة:
· تحسين فرص توظيف خريجي الجامعة في سوق العمل.
· تعزيز قدرة الجامعة على التكيُّف مع التطورات الأكاديمية والتكنولوجية.
· تحسين جودة البرامج التعليمية والمحتوى الأكاديمي.
· تجويد الأبحاث العلمية، وتعزيز مساهمَتها في حلِّ القضايا المستجِدَّة، وتنميَةِ مهارات الطلَّاب فيها.
· توفير بيئة تعليمية محفزة تدعم الإبداع والابتكار، وتسهم في بناء كوادر قادرة على تحقيق التنمية المستدامة.
س 1.2 |
تعليم وتقويم متمحوران حول الطالب لتعزيز التفاعل والإبداع. |
نبذة: إعادة تصميم العملية التعليمية بحيث يكون الطالب محورًا أساسيًا فيها، من خلال تطبيق استراتيجيات تدريس وتقويم حديثة تعزز التفاعل، وتنمي التفكير النقدي والإبداعي، وتدعم التعلم النشط. تعتمد المبادرة على تطوير أساليب التدريس لتكون أكثر تشاركية وتجريبية، وتوظيف أدوات التقييم التكويني والتقويم الذاتي لضمان تحسين مستمر في الأداء الأكاديمي، بما يحقق مخرجات تعليمية تتماشى مع متطلبات سوق العمل والمعايير الأكاديمية العالمية.
أهداف |
مؤشرات الأداء |
· اعتماد استراتيجيات تدريس قائمة على التفاعل، مثل التعلّم القائم على المشاريع والتعلم التشاركي وحل المشكلات. · تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام أدوات تعليمية وتقويمية مبتكرة، من خلال برامج تدريبية متخصصة. · تطوير آليات تقييم مستمرة تعتمد على التغذية الراجعة الفورية، والتدرُّج في تحسين الأداء الأكاديمي للطلَّاب. · دمج التقنيات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الإلكتروني، لدعم التفاعل الشخصي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. · تشجيع استقلالية الطلاب في التعلم من خلال استراتيجيات تركز على التحليل النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرارات.
|
● م5- نسبة رضا الطلاب عن مشاركتهم في العملية التعليمية من حيث طرق التدريس والتقويم في كل مادة. ● م6- نسبة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في برامج التدريب حول طرائق التعليم والتقويم. |
نطاق العمل:
· مناهج وأساليب التدريس الحاليَّة والجديدة.
· أدوات التقييم المستَخدمة.
· أعضاء هيئة التدريس.
· البرامج التدريبيَّة لأعضاء الهيئة التعليميَّة..
· أدوات التعليم الرقمي والتكنولوجيا الذكية.
· بيئة التعلم داخل الفصول وخارجها.
أثر المبادَرة:
· جعل التعليم أكثر تحفيزًا وديناميكيَّة، والطالب أكثر فاعليَّة في العملية التعليمية.
· تجويد مخرجات التعلُّم، وتعزيز الاستقلاليَّة عند الطالبِ، وتنمية مهاراتِه في التفكير والنقدي والإبداعي.
· ضمان تقييم متكامل يعكس المهارات الفعلية للطلاب، ولا يقتصِر على الأداء النظري.
· إكساب الطلَّاب مهارات تطبيقيَّة متنوّعة تَرفَعُ كفاءتَهم في مواجهة تحديات سوق العمل .
· تحقيق بيئة أكاديمية حديثة تدعم التعلم الذاتي والتفاعل المستمر بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
س 1.3 |
تعليم إلكتروني متميز |
نبذة: تهدف هذه المبادرة إلى تحقيق تحول رقمي متكامل في العملية التعليمية من خلال تعزيز التعلّم الإلكتروني، وجعل الطالب محورًا رئيسيًا فيه، عبر تطوير المنصات التعليمية، وتصميم محتوى إلكتروني تفاعلي، وتبني استراتيجيات تدريس وتقويم حديثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي. كما تشمل المبادرة تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب على أساليب التعلّم الذاتي والإلكتروني، مما يسهم في تحسين جودة التعليم، وزيادة التفاعل، وتعزيز الابتكار والإبداع لدى الطلاب.
مؤشرات الأداء |
|
· تحسين استراتيجيات التدريس والتقويم الإلكتروني، وتضمينها تقنيات الذكاء الاصطناعي بِما يقدِّم تجارب تعليمية شخصية تتناسب مع احتياجات كل طالب. · تبني أساليب تعلّم إلكتروني تفاعلية تعزز مشاركة الطلاب في العملية التعليمية، وتضمن خِدمةَ المحتوى لجميع الطلَّاب بمن فيهم ذوي الإعاقة. · تطوير أدوات تقييم ذكية تضمن قياسًا متكاملًا لمهارات الطلاب. · تطوير المنصة التعليمية الرقمية، لتكون أكثر سهولة ومرونة، وأجود استخدامًا، وأحسن قابليَّة لاستخدامها من قبل ذوي الإعاقة. · توفير مكتبة رقمية غنية بالمحتوى المتنوع، تدَعَمُ التعلّم المستقل والتفكير النقدي. · تصميم محتوى تعلّمي إلكتروني مبتكر، وتطوير مواد تعليمية تتماشى مع أحدث المعايير العالمية في التعلّم الإلكتروني. · إعداد فرق متخصصة في تصميم وإنتاج محتوى تفاعلي جذاب ومدعوم بالذكاء الاصطناعي. |
م7- نسبة الطلَّاب وأعضاء هيئة التدريس المشاركين في برامج التدريب على التعليم الإلكتروني وورش العمل المتعلقة به.
م8- مستوى رضا المشاركين من الطلَّاب وأعضاء هيئة التدريس عن جودة التقنيات والمحتوى.
م9- مستوى رضا المستخدمين ذوي الإعاقة عن سهولة استخدام التقنيات المساعدة.
م10- عدد المواد التي تم تحويلها لمواد تفاعلية. |
نطاق العمل:
· طرائق التدريس والتقويم الإلكتروني.
· المنصة الإلكترونية.
· المحتوى التعلّمي الرّقمي.
· أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
· تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي.
أثر المبادرة:
· تحسين جودة التعليم الإلكتروني.
· تطوير استراتيجيات التدريس والتقويم وتجويدها.
· تعزيز تجربة التعلم الرَّقمي من خلال منصة تعليمية متكاملة وسهلة الاستخدام.
· تمكين الطلاب من التعلم الذاتي والتفكير النقدي عبر أدوات تعليمية تفاعلية.
· رفع مستوى التفاعل مع المحتوى الرقمي من خلال الموادِّ التعليمية الجاذِبةِ، المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
· تعزيز شمولية التعليم الإلكتروني من خلال تقديم أدوات وتقنيات تدعم الطلاب ذوي الإعاقة.
· إيجاد بيئة أكاديمية تنافسية تعكس أحدث الممارسات العالمية في التعليم الرقمي.
س 1.4 |
تحسين تجربة الطالب وتعزيز البيئة الجامعية |
نبذة: تهدف هذه المبادرة إلى تطوير تجربة الطالب الجامعية، من خلال تقديم خدمات أكاديمية ومهارية ونفسية متكاملة، وتحسين البيئة الجامعية لتكون محفزة على التعلّم والتفاعل الإيجابي. كما تسعى إلى تمكين الطلاب من تحقيق التميز الأكاديمي والمهني، وتعزيز اندماجهم في الأنشطة الجامعية، بما يسهم في تطوير شخصيتهم المتكاملة وتنمية مهاراتهم المختلفة
الأهداف |
مؤشرات الأداء |
· تمكين الطلاب من تحقيق التفوق الأكاديمي والنجاح المهني عبر تقديم دعم شامل يشمل الإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني. · تعزيز الصحة النفسية والاجتماعية للطلاب من خلال توفير خدمات دعم نفسي ومجتمعي فعّالة. · تحسين البيئة الجامعية من خلال تطوير المرافق والخدمات، وتعزيز التفاعل الاجتماعي، وإثراء الأنشطة الثقافية والطلابية. · توفير الفرص لتنمية المهارات الشخصية والقيادية من خلال الأندية طلابية والفعاليَّات الثقافية والتوعويَّة.
|
11- مستوى رضا الطلاب عن خدمات الدعم الأكاديمي والمهاري والنفسي المقدمة.
م12- ارتفاع المعدل التراكمي للطلاب المستفيدين من خدمات الدعم.
م13- مستوى رضا الطلاب عن المرافق والخدمات الجامعية.
م14- نسبة مشاركة الطلاب في الأنشطة والفعاليات المختلفة.
|
نطاق العمل:
· مركز خدمة المجتمع ومكتب الإرشاد والتوجيه.
· الطلاب والهيئتان التعليمية والإدارية.
· مرافق الجامعة والخدمات الطلابية.
· الأندية الطلابية والأنشطة الثقافية.
أثر المبادرة:
· زيادة معدلات التحصيل الأكاديمي وتقليل نسب التسرّب الجامعي.
· تحسين الصحة النفسية والرفاه الاجتماعي للطلاب.
· تنمية المهارات الشخصية والقيادة لدى الطلَّاب.
· تعزيز التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
· تحسين البيئة الجامعية، وجعلِها أكثر تحفيزًا على التعلّم والتطوير الشخصي.
س :2 مسار البحث العلمي
س 2.1 |
دعمُ البحث العلمي ماديًّا وأدبيًّا، وتعزيز الشَّراكات البحثية |
نبذة: توفير مصادر تمويل مستدامَة لتجويد البحث العلمي إعدادًا ونَشرًا، وتشجيع الباحثين، وتطوير قدراتِهم البحثيَّة، ورَفع تصنيفِ البحث العلمي في الجامعة على المستويَين المحلِّي والدَّولي، وعقد شراكات بحثيَّة فاعِلة مع المؤسَّسات البحثية المحلِّية والعالميَّة تُعزِّز التعاونَ البحثيِّ والتبادُل الثقافي.
الأهداف |
مؤشرات الأداء |
· تشجيع الطلَّاب والأساتذة والباحثين على كتابة البحث العلمي المتميِّز. · تجويد أبحاث طلَّاب الدراسات العليا، وجعلِها أكثر ارتباطًا وتأثيرًا في المجتمَع. · تحفيز النَّشر العلمي في الجامعة. · تفعيل الاتفاقات البحثيَّة وتطوير مخرجاتِها، وتوسيع مجالاتها. |
م15- نسبة الطلاب والباحثين المستفيدين من التمويل البحثي. م16- عدد الأنشطة البحثية المشتركة الناتجة عن الشراكات. م17- عدد الأبحاث المنشورة في مجلَّات الجامعة والمجلات العالمية. م18- عدد الأبحاث الخارجية المنشورة في مجلَّات الجامعة. |
نطاق العمل:
· الموازنة المخصصة للبحث العلمي.
· الأساتذة والطلاب والباحثون.
· مجلَّات الجامعة العلميَّة.
· الجامعات والمؤسسات والمجلَّات البحثيَّة المحلِّية والدولية.
· اتِّفاقات الشراكة الأكاديمية والبحثية المعقودة.
· إدارة التعاون الدولي في الجامعة.
أثر المبادرة:
· تعزيز بيئة جامعية إيجابية وداعمة للبحث العلمي.
· رفع الكفاءة البحثية لدى الخريجين لتعزيز التنافسية في سوق العمل.
· زيادة التعاون البحثي مع الجامعة.
· رفع التصنيف الأكاديمي والبحثي للجامعة محلِّيًّا ودوليًّا.
س 2.2 |
تطوير البحث العلمي في الجامعة وتوجيهه لخدمة المجتمعَينِ المحلي والدولي. |
نبذة: توجيه البحث العلمي في الجامعة إلى خِدمة المجتمعَين اللُّبناني والعالَمي، من خلال إنشاء خرائط بحثية مُستندة على دراسات استِقرائيَّة موثوقَةٍ للاحتياجاتِ، ومُهتديَةٍ بُمستَجِدَّاتٍ وتحدِّياتٍ طارئَةٍ شَغَلت الرَّأي المحلِّي والدوليّ، وتوجيه الطلَّاب والباحثين إلى معالَجتها وفق الأولويَّاتِ المجتمعيَّة.
الأهداف |
مؤشرات الأداء |
· تشجيع الطلَّاب والأساتذة والباحثين على الإسهامِ في تلبيَة احتياجَات المجتمع، ومعالجَة القضايا المستَجِدَّة بالبحث العلمي الرصين. · دعم البحث العلمي المرتَبط باحتياجات المجتمع اللبناني ومحيطه العربي والدَّولي. · تعزيز التعاون البحثي بين الجامعة والمؤسسات البحثيَّة لمعالَجة القضايا المستَجِدَّة على الصعيدين المحلي والعالمي. · تعزيز التعاون بين الجامعة والباحثين والمؤسسات المجتمعيَّة لتطوير أبحاثٍ ذاتِ تأثير عمَلي مُباشِر. |
م19- نسبة الأبحاث العلمية (رسائل، أطاريح، أبحاث محكّمة..) المستندة إلى مخرجات الخرائط البحثية.
|
نطاق العمل:
· الطلاب والأساتذة والباحثون
· أبحاث التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه
· دليل احتياجات المجتمع اللبناني
· المجلَّات العلميَّة في الجامعة وغيرها
· المؤسسات المجتمعيَّة ذات الصِّلة المباشِرة بالواقع العملي
· مراكز الدراسات ذات الصِّلة باحتياجات المجتمعات وقضاياه المستجِدَّة.
أثر المبادرة:
· زيادَة عدد الأبحاث التي تخدِم قضايا المجتمع بشكلٍ فعَّال.
· تحسين مخرجات الأبحاث المبتَكرة التي تعالج القضايا المستَجِدَّة.
· تعزيز دور الجامِعة كمؤسَّسة فاعِلة في خدمة المجتمع، ومساهِمة في تحقيقه أهداف التنمية المحلِّية بالأبحاث الموثوقة.
· رفع مستوى الوعي لدى الباحثين والطلاب بأهمية البحث العلمي الميداني.
· رفع مستوى وعي الطلاب بقضايا المجتمع وربطهم بها أكاديميًّا ومهنيًّا.
س 2.3 |
تعزيز الحضور البحثي المتميّز للجامعة في المجالَينِ المحلّي والدُّولي |
نبذة: تعزيز دور الجامعة في النَّدوات والمؤتمرات التي تعالِج المشكِلاتِ العلميَّةَ، وتناقِشُ القضايا المستَجِدَّة، وتعزيزُ أثرها في تبادل الخبرات البحثيِّة بين الباحثِين، وتعميقِ التعاون بين المؤسسات الأكاديميَّة والبحثيَّة في مجال البحث العلميِّ المرتَبِط بقضايا العصر.
الأهداف |
مؤشرات الأداء |
· تعزيز دور الجامعة الفاعل في معالجة المشكلات والمستجدات من خلال مشاركة الباحثين والأكاديميين في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية، لطرح حلول مبتكرة لقضايا العصر. · تحويل مخرجات المؤتمرات والندوات إلى أبحاث علمية مُحكَّمة تُنشر في مجلات مرموقة أو تصدر كأعمال بحثية موثوقة، لتكون مرجعًا أكاديميًّا ومعرفيًّا. · تطوير الكوادر البحثية في الجامعة من خلال توفير بيئة للتواصل الأكاديمي الفعال بين الباحثين المحليين والدوليين. |
م 20- نسبة رضا الباحثين عن الندوات والمؤتمرات التي تنظمها الجامعة. م21- عدد الأعمال البحثية المنشورة الصادرة عن هذه المؤتمرات والندوات أو مخرجاتها.
|
نطاق العمل:
· المؤتمرات والندوات العلمية.
· إدارة البحث العلمي / قسم النشر والمجلات.
· الطلاب والأساتذة والباحثون.
· المؤسسات الأكاديمية والبحثية.
أثر المبادرة:
· توفير الفرص لتبادل الخبرات العلمية بين الباحثين محليًّا ودوليًّا.
· توطيد العلاقات بين الجامعة والمؤسسات البحثية محليًّا ودوليًّا.
· توفير مصادر علمية رصينة من أبحاث المؤتمرات لتكون مرجعًا للطلاب والباحثين.
· تعزيز حضور الجامعة في المحافل العلمية الدولية من خلال أبحاث متميزة.
· تقديم حلول للمشكلات العلمية والفكرية والاجتماعية المعاصرة من خلال التعاون البحثي ومشارَكة باحِثين جادِّين.
س 3: مسار المساهمة الاجتماعية
س 3.1 |
"برامج التعلم مدى الحياة وتنمية المهارات ونشر الوعي العلمي والثقافي" |
نبذة : توفير فرص التعلم مدى الحياة لمختلف فئات المجتمع، مع التركيز على تنمية المهارات العلمية والثقافية ونشر الوعي الحضاري، ومواكبة المناسبات العالمية وتنظيم برامج تدريبية وفعاليات تثقيفية لتعزيز المهارات والارتقاء بمستوى الفهم العلمي والثقافي في المجتمع.
الأهداف |
مؤشرات الأداء |
· تعزيز مفهوم التعلم مدى الحياة في المجتمع. · تنمية المهارات العلمية والثقافية لدى مختلف الفئات. · مواكبة المناسبات العالمية من خلال تنظيم فعاليات تثقيفية. · نشر الوعي العلمي والثقافي والحضاري بين أفراد المجتمع. · تمكين الفئات المختلفة، ولا سيما الكبار وذوي الإعاقة، من المشاركة الفعّالة في الأنشطة المجتمعية. |
م22- نسبة رضا المشاركين في البرامج التدريبية والفعاليات التثقيفية التي نظمت. م23- عدد المشاركين في البرامج والفعاليات.
|
نطاق العمل :
· البرامج التعليمية والتدريبية.
· الفعاليات التثقيفية.
· حملات اتوعية المجتمعية.
· التعاون مع المؤسسات التعليمية والثقافية والعلمية.
· المراكز داخل الجامعة.
أثر المبادرة:
· تعزيز ثقافة التعلم المستمر في المجتمع.
· رفع مستوى الوعي العلمي والثقافي والحضاري.
· تحسين فرص العمل والمشاركة المجتمعية لمختلف الفئات.
· تمكين الأفراد من التفاعل الإيجابي مع القضايا العالمية والمساهمة في التنمية الاجتماعية.
س 3.2 |
"تأهيل القيادات الدعوية وإطلاق برامج دعوية عالمية" |
نبذة : جعل الجامعة مركزًا رائدًا في تأهيل القيادات الدعوية وإطلاق برامج دعوية عالمية، مستفيدة من وجود كلية الشريعة والدراسات الإسلامية والمراكز المتخصصة في التأهيل الدعوي وتطوير مهارات الدعاة في مجالات الخطابة، القيادة، والتواصل مع المجتمعات المحلية والدولية، مع التركيز على نشر القيم الإسلامية الوسطية وتعزيز التفاهم بين الثقافات.
الأهداف |
مؤشرات الأداء |
· تأهيل قيادات دعوية متميزة قادرة على التأثير الإيجابي في المجتمعات المحلية والدولية. · تطوير الخطاب الدعوي يتسم بالوسطية والاعتدال ويعزز الحوار بين الثقافات. · إطلاق برامج دعوية عالمية تستهدف نشر القيم الإسلامية الصحيحة في مختلف الدول. · تعزيز الشراكات مع المؤسسات الدعوية والمراكز الإسلامية حول العالم. |
م24- عدد المبادرات الدعوية العالمية التي أطلقت من قبل المشاركين في برامج التأهيل والتدريب. م25- عدد الدعاة المشاركين في برامج التدريب القيادي.
|
نطاق العمل:
· البرامج التدريبية في القيادة والخطابة والتواصل الدعوي.
· البرامج الدعوية العالمية.
· المؤسسات الدعوية والمراكز الإسلامية الدولية.
· المؤتمرات وورش العمل في المجال الدعوي.
أثر المبادرة:
· تعزيز مكانة الجامعة كمركز رائد في تأهيل القيادات الدعوية.
· نشر القيم الإسلامية الصحيحة وتعزيز الفهم المتبادل بين الثقافات.
· بناء شبكة من الدعاة المؤثرين على المستوى المحلي والدولي.
· رفع مستوى الوعي بالقيم الإسلامية القائمة على الوسطية والاعتدال عالميًا.
س 3.3 |
"تطوير دليل احتياجات المجتمع اللبناني" |
نبذة : تطوير النسخة الأولى من "دليل احتياجات المجتمع اللبناني" من خلال تحديث البيانات وتوسيع نطاق التحليل، وتوجيه الأبحاث والمبادرات المجتمعية لتلبية الأولويات الوطنية في مختلف المجالات، مع التركيز على القضايا الملحة والمتغيرة في المجتمع اللبناني.
الأهداف |
مؤشرات الأداء |
· تحديث وتوسيع دليل احتياجات المجتمع اللبناني بناءً على البيانات والتحليلات الحديثة. · توجيه الأبحاث الجامعية والمبادرات لمعالجة الأولويات المجتمعية. · تعزيز التعاون بين الجامعة والمجتمع المحلي لتحقيق التنمية المجتمعية. · رفع مستوى وعي الباحثين وصناع القرار حول أولويات المجتمع اللبناني. |
م26- عدد الأنشطة والفعاليات والمشاريع المجتمعية المستندة إلى الدليل. م27- عدد الشراكات المجتمعية التي تم عقدها استنادًا إلى نتائج الدليل.
|
نطاق العمل:
· البيانات والتحليلات في الدليل.
· الأبحاث والمشاريع الجامعية.
· الجهات الحكومية والمؤسسات المجتمعية.
· ورش العمل والفعاليات الاجتماعية.
أثر المبادرة:
· تحسين جودة الأبحاث الجامعية وتوجيهها نحو خدمة المجتمع.
· تعزيز مساهمة الجامعة في تحقيق أهداف التنمية المحلية.
· رفع الوعي بقضايا المجتمع اللبناني وتوجيه الجهود لحلها.
· دعم صناع القرار بمعلومات دقيقة ومحدثة حول أولويات المجتمع.
س 3.4 |
"التوعية الأسرية وتأهيل كوادر لحمايتها من المخاطر" |
نبذة : تعزيز الوعي الأسري وتوفير برامج تدريبية تهدف إلى تأهيل كوادر قادرة على حماية الأسرة من المخاطر التي قد تؤثر سلبًا عليها، بما في ذلك المخاطر الرقمية، التشريعات القانونية غير الملائمة، والثقافة المنحلة.
الأهداف |
مؤشرات الأداء |
· رفع مستوى الوعي بالقضايا التي تؤثر على استقرار الأسرة. · تعزيز التربية السليمة للأطفال والشباب. · تأهيل كوادر قادرة على توعية الأسر بحمايتها من المخاطر الرقمية والثقافية والتشريعية. · -تمكين الأسر من مواجهة التحديات المعاصرة التي تهدد تماسكها. |
م28- نسبة رضا المشاركين في برامج التوعية الأسرية.
|
نطاق العمل:
· البرامج التوعوية الموجهة للأسر.
· برامج التدريب في التوعية الأسرية.
· المؤسسات التربوية والاجتماعية.
· المتدربون.
أثر المبادرة:
· تحسين جودة الحياة الأسرية وتعزيز الترابط الأسري.
· حماية الأسرة من الآثار السلبية للمخاطر الرقمية والثقافية.
· دعم استقرار الأسرة وتمكينها من مواجهة التحديات المعاصرة.
س 4: مسار الحوكمة |
س 4.1 |
تطوير الموظفين وتأهيلهم وجذب موظفين جدد ذوي كفاءة عالية |
نبذة: تطوير السياسات والإجراءات المرتبطة بالموارد البشرية، ورفع كفاءة الموظفين الحاليين، وجذب موظفين من ذوي الكفاءات العالية.
الأهداف |
مؤشرات الأداء |
· رفع كفاءة الموظفين الحاليين. · جذب كفاءات عالية جديدة. · تطوير المهارات باستمرار. · إيجاد بيئة عمل إيجابية وجذابة. |
م29- نسبة الموظفين المستفيدين من الدورات التدريبية. م30-نسبة رضا الموظفين عن بيئة العمل. |
نطاق العمل:
· الموظفون.
· البرامج التدريبية.
· قسم الموارد البشرية.
أثر المبادرة:
· تجويد العمل في الجامعة.
· زيادة إنتاجية الموظفين.
· تحقيق رضا الموظفين عن بيئة العمل.
س 4.2 |
تطوير الأنظمة المعلوماتية والإدارية والحوكمة الإدارية |
نبذة: تحديث وتطوير الأنظمة المعلوماتية والإدارية المستخدمة في الجامعة، بما في ذلك أنظمة إدارة البيانات، وأنظمة إدارة الموارد، وأنظمة الاتصالات، ودمجها مع استراتيجية شاملة للحوكمة الإلكترونية لتحديد الخدمات الإلكترونية التي سيتم تقديمها، وتطوير البنية التحتية اللازمة، وضمان أمن المعلومات، وتدريب الموظفين والمستفيدين.
أهداف |
مؤشرات الأداء |
· تحسين كفاءة العمليات الإدارية. · تسهيل الوصول إلى المعلومات والخدمات. · دعم اتخاذ القرارات. · زيادة الشفافية والمساءلة. · تسهيل الوصول إلى الخدمات والمعلومات. · تعزيز المشاركة والتفاعل. · دعم التحول الرقمي في الجامعة. |
م31- نسبة رضا المستفيدين من الخدمات الإدارية عن الالتزام بالمهل المحددة لإنجاز المعاملات. م32-نسبة رضا المستفيدين عن الخدمات الإلكترونية. |
نطاق العمل:
· جميع أقسام الجامعة.
· قسم المعلوماتية.
· المستفيدون (الطلاب، الموظفون، الأساتذة).
أثر المبادَرة:
· تبسيط الإجراءات الإدارية.
· توفير الوقت والجهد.
· تحسين جودة الخدمات المقدمة.
·
دعم التنمية المستدامة
في الجامعة.
س 4.3 |
تعزيز الشفافية والإفصاح |
نبذة: وضع سياسات وإجراءات لضمان الشفافية في جميع جوانب عمل الجامعة، بما في ذلك القرارات الإدارية والمالية، وعمليات التوظيف والترقية، والمشتريات والمناقصات، ونشر المعلومات ذات الصلة على الموقع الإلكتروني للجامعة وفي وسائل الإعلام.
الأهداف |
مؤشرات الأداء |
· زيادة ثقة الجمهور في الجامعة. · تعزيز المساءلة. · مكافحة الفساد. |
م33-نسبة رضا الجمهور عن الشفافية في الجامعة.
|
نطاق العمل:
· جميع أقسام الجامعة.
· مجلس الجامعة.
· الموظفون.
· الطلاب.
أثر المبادرة:
· تعزيز النزاهة في الجامعة.
· تحسين العلاقات مع المجتمع.
· كسب ثقة الطلاب والطلاب المحتملين.