تصنيف الرسالة | الرسائل الجامعية, العلوم التربوية, رسائل الدكتوراه, رسائل قسم الدراسات الإسلامية |
---|
اسم الباحث | منال عبد الرحمن البقار | Manal Abdulrahman Bakkar | Researcher Name |
الجنسية | لبنانية | Lebanese | Nationality |
المرحلة | دكتوراه | PhD | Stage |
القسم | الدراسات الإسلامية | Islamic Studies | Section |
الشعبة | العلوم التربوية | Educational Sciences | Division |
عنوان البحث | ” تَطْوير مَنْهَج الرِّيَاضِيَّات فِي الصَّفِّ الثّامِنِ مِنْ مَرْحَلَةِ التَّعْليمِ الأَساسيِّ فِي ضَوْءِ نَموذَجِ TPACK وَقياسِ أَثَرِهِ فِي تَنْميَةِ مَهاراتِ التَّواصُلِ الرّياضيِّ وَتَحْقيقِ بَعْضِ مَهاراتِ القَرْنِ الْحَادِي وَالعِشْرِينَ لَدَى التَّلاميذِ” | Developing the eighth-grade mathematics curriculum in the light of the TPACK model and measuring its impact on developing math communication skills and some of the 21st century skills among students | Research Title |
تاريخ التسجيل | 25/6/2020 | 25/6/2020 | Registration Date |
4 ذي القعدة 1441 هـ | Dhuʻl-Qiʻdah 4, 1441 AH | ||
مشرف أول | أ.د معتز أحمد إبراهيم | Prof. Mootaz Ahmad Ibrahm | First Supervisor |
مشرف ثان | Second Supervisor | ||
لجنة المناقشة والحكم | أ. د. ربى شعراني – أ. د. عائد زعرورة – د. زلفاء الأيوبي – د. إيمان عباس | Prof. Ruba Shaarani, Prof Aeed Zaaroura, Dr Zalfaa Al-Ayoubi. Dr. Imad Abbas | Judging committee |
الحالة | تمت المناقشة | Done | Status |
تاريخ المناقشة | 27/6/2024 | 27/6/2024 | Defense Date |
21 ذي الحجة 1445 هـ |
Dhuʻl-Hijjah 21, 1445 AH
|
||
عدد الصفحات | 352 | 352 | Number Of Pages |
النتيجة | جيد جدا | 83 % | % Very Good | 83 | Result |
دار النشر | Publishing House | ||
تاريخ النشر | Publishing Date | ||
خطة البحث | Thesis Plan | ||
رابط يوتيوب | YouTube | ||
إضافات | More information |
عدد المشاهدات - 172
ملخص البحث |
---|
استهدف هذا البحث معرفة مدى فاعليّة استخدام إطار نموذج TPACK في تدريس وحدة التّناسب وتمكين التّلاميذ من مهارات التّواصل الرّياضيّ وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين الهندسيّ. وتكوّنت عيّنة البحث من (46) تلميذا من تلاميذ الصّفّ الثّامن الأساسيّ في مدرسة النّموذج الرّسميّة للبنين، تمّ توزيعهم على مجموعتين: (23) تلميذا انضمّوا إلى المجموعة التّجريبيّة ودرسوا باستخدام نمط التّعليم المدمج و (23) تلميذا انضمّوا إلى المجموعة الضّابطة ودرسوا باستراتيجيّات التّعليم التّقليديّ. تضمّنت موادّ المعالجة التّجريبيّة وحدة “لتّناسب” من مقرّر الرّياضيّات للصّفّ الثّامن الأساسيّ من المنهج اللّبنانيّ، حيث قامت الباحثة بإعادة تحليله وتقسيمه عن طريق إعداد كتيّب التّلميذ ودليل المعلّم بالإضافة إلى قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات التّواصل الرّياضيّ. كما تمّ إعداد 3 أدوات للبحث هي: اختبار خاصّ بمهارات التّواصل الرّياضيّ الشّفهيّ واختبار خاصّ بمهارة التّواصل الكتابيّ واختبار خاصّ بمهارات القرن الحادي والعشرين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود: فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التّواصل الريّاضيّ الشفهي لصالح التطبيق البعدي. فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التّواصل الريّاضيّ الكتابي لصالح التطبيق البعدي. فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القرن الواحد والعشرين لصالح التطبيق البعدي. فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التّواصل الريّاضيّ الشفهي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التّواصل الريّاضيّ الكتابي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القرن الواحد والعشرين لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. يوجد علاقة ارتباطية بين نتائج المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التّواصل الريّاضيّ والتطبيق البعدي لاختبار مهارات القرن الواحد والعشرين. |
كلمات مفتاحية | TPACK ، التّواصل الشفهي ، التّواصل الكتابي ، مهارات القرن الحادي والعشرين. |
Thesis Abstract |
---|
The purpose of this research: This research aimed to find out the effectiveness of using the TPACK model framework in teaching the proportion unit and enabling students to acquire mathematical communication skills and some of the twenty-first century engineering skills The research sample consisted of (46) students from the eighth grade in the formal school for boys, who were distributed into two groups: (23) students joined the experimental group and studied using the tpack framework models, and (23) students joined the control group and studied traditional education strategies The experimental treatment materials included the “Ratios & Proportions” unit from the eighth grade’s mathematics book in the Lebanese curriculum, where the researcher re-analyzed and reorganized it by preparing a student’s booklet and a teacher’s guide, in addition to a list of 21st century skills and mathematical communication skills Three research tools were also prepared: a test for oral mathematical communication skills, a test for written communication skills, and a test for 21st century skills The research results showed that 1) There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the experimental group students in the pre- and post-tests of oral mathematical communication skills, in favor of the post-test. 2) There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the experimental group students in the pre- and post-tests of the written mathematical communication skills, in favor of the post-test. 3) There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the experimental group students in the pre- and post-tests of the 21st century skills test in favor of the post-test. 4) There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the students of the experimental and control groups in the post test of the oral mathematical communication skills in favor of the students of the experimental group. 5) There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the students of the experimental and control groups in the post test of the written mathematical communication skills in favor of the students of the experimental group. 6) There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the students of the experimental and control groups in the post-test of the 21st century skills in favor of the students of the experimental group. 7) There is a correlation between the results of the experimental group in the post test of the mathematical communication skills and the post test of the 21st century skills. |
Keybwords | TPACK , oral communication , written communication , 21st century skills |