وفد جامعة طرابلس لبنان مشاركًا في المؤتمر الدولي لشمس الأئمة السرخسي الحنفي في تركيا

وفد جامعة طرابلس لبنان مشاركًا في المؤتمر الدولي لشمس الأئمة السرخسي الحنفي في تركيا
بدعوة من جامعة باموكالي بمدينة دانزلي في الجمهورية التركية ، شارك رئيس جامعة طرابلس لبنان الأستاذ الدكتور رأفت محمد رشيد الميقاتي ورئيس قسم أصول الدين في كلية الشريعة والدراسات الاسلامية الأستاذ الدكتور محمد المعتصم بالله البغدادي في المؤتمر الدولي لشمس الأئمة السرخسي الحنفي رحمه الله تعالى .
وقد التقى وفد الجامعة برئيس الجامعة المضيفة الأستاذ الدكتور أحمد كوتلوهان ، وتم التباحث في آفاق التعاون الأكاديمي بين الجامعتين اللتين وقعتا العام الماضي اتفاقية أكاديمية .
كما التقى الوفد برئيس شؤون الديانة التركي الأستاذ الدكتور علي إرباش ونخبة من العلماء والمفكرين والباحثين في العالم الاسلامي ، وقدم الأستاذ الدكتور البغدادي بحثه العلمي عن التحسين والتقبيح في كتاب المبسوط للإمام السرخسي رحمه الله .
وخلال تكريمه من قبل الجامعة المضيفة وإهدائه سيفا تذكاريا مساء الجمعة وعشية المليونية التضامنية مع غزة في استانبول ، طالب رئيس جامعة طرابلس الرئيس اردوغان عبر رئيس شؤون الديانة التركي بتوجيه ضربة قويّة لنتنياهو المجرم الذي استباح دماء أهلنا الأبطال في فلسطين المباركة ولا يزال ، مؤكدا أن لغة السيف حان وقتها نصرةً لغزّة المحاصرة وبيت المقدس المعتدى عليه .
وخُتم المؤتمر بمحاضرة قيمة لأحد علماء تطوير الطيران التركي وذلك ايمانا بضرورة الأخذ بأسباب القوة في وجه أعداء الأمة .
وفي أعقاب المؤتمر قال ميقاتي في اللقاء الختامي الذي وافق الذكرى المئة لتأسيس الجمهورية التركية ” نسأل الله تعالى أن يجعل هذا القرن الجديد قرن إيمان وإعزاز لدين الله تعالى ، وأن يكون يوم الأمة خيرا من أمسها وغدها خيرا من يومها ، وأن يبرم لها أمر رشد يعزّ فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر ” ، شاكرا للجهة الداعية جهودها العلمية المباركة .
يُذكر أن شمس الأئمة السرخسي هو أحد أبرز الفقهاء الذين كانت لهم بصمة فقهية مميزة في موسوعته المسماة بكتاب المبسوط والتي أملاها على طلابه وهو سجينٌ ظلمًا في بئر لبضعة عشر عاما جراء أمانته وصدعه بالحق ، فضلا عن جهوده في بلورة أسس القانون الدولي الإسلامي من خلال شرحه السير الكبير للإمام محمد
بن الحسن الشيباني الذي كان أول من أسّس وابتكر نظريةً متكاملة للسلم والحرب في العالم اعتمد عليها الفقه الغربي ، إلى جانب مصنفه في علم أصول الفقه .

شارك هذا الخبر!

أخر التويتات

أحدث المقالات

يمكنكم التواصل معنا من خلال هذا النموذج