جامعة طرابلس لبنان وجامعة وان التركية تقيمان مؤتمرًا دوليا مشتركا عن المقاصد في العلوم الاسلامية.

جامعة طرابلس لبنان وجامعة وان التركية تقيمان مؤتمرًا دوليا مشتركا عن المقاصد في العلوم الاسلامية.
شارك وفد جامعة طرابلس لبنان في افتتاح المؤتمر الدولي المشترك الذي دعت اليه جامعة وان يوزنجو يل التركية بالتعاون مع جامعة طرابلس لبنان بعنوان المقاصد في العلوم الاسلامية بحضور والي مدينة وان ورئيس جامعة وان ومفتي ولاية وان ورئيس منتدى التفكر الإسلامي في أنقرة والأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ونخبة من العلماء والأكاديميين من جامعات تركية وعربية .
وشارك في الوفد من رئيس جامعة طرابلس لبنان الأستاذ الدكتور رأفت محمد رشيد الميقاتي وعضو مجلس الأمناء الأستاذ صلاح الدين الميقاتي وعميد كلية الشريعة والدراسات الاسلامية الدكتور عبد الجواد حمام .
ونوّه رئيس جامعة طرابلس في كلمته التي ألقاها في حفل الافتتاح بأن القرآن الكريم دعا إلى النفير في موضعين : موضع الجهاد وموضع التفقه في الدين ، وأن المؤتمر الذي يتناول النفير الفقهي ينعقد في حمأة النفير القتالي في فلسطين المباركة وفي جمعة النفير تضامنا مع فلسطين داعيا العالم كله إلى نصرة أهل غزة المحاصرين الذين تسحقهم آلة العدو الاسرائيلي ، وملقيًا قصيدته بعنوان “ما الحكم في ترك المجاهد يُسحقُ!”
وأكد ميقاتي أن مقاصد الشريعة هي ذروة سنام علم أصول الفقه وأنها إذا انقطعت عنه صارت رأسا بلا جسد وعقلا دون قلب ، أما المقاصد في مختلف العلوم الاسلامية أي أهدافها فهو أمر يتعلق بما يمكن أن نطلق عليه حوكمة هذه العلوم لتحقيق غاياتها .
كما شارك عميد كلية الشريعة في إدارة الجلسة الثانية للمؤتمر وكذلك في عرض بحث بعنوان: (النظرة المقاصدية النقدية للسنة النبوية
دراسة في المنهج والضوابط).
والتقى وفد جامعة طرابلس برئيس جامعة وان وعميد كلية العلوم الاسلامية فيها وتباحثا في سبل التعاون الأكاديمي المشترك بين الجامعتين .
وكان الوفد قد زار مدينة سرت والتقى بعميد كلية العلوم الاسلامية في جامعة سرت ، وتوّج زيارته بزيارة رئيس جامعة سرت وتوقيع اتفاقية تعاون علمي بين الجامعتين .

شارك هذا الخبر!

أخر التويتات

أحدث المقالات

يمكنكم التواصل معنا من خلال هذا النموذج