بعون الله وتوفيقه، أقامت جامعة طرابلس بالتعاون مع جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية في اسطنبول مؤتمراً دولياً بعنوان:” تعليم العربية للناطقين بغيرها: تطوير المناهج ومنهج التطوير وذلك في حرم كلية العلوم الإسلامية في جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية اسطنبول، على مدى ثلاثة أيام حيث شارك فيه نخبة من أهل الاختصاص وكبار الخبراء اللغوين من تركيا والعالمين العربي والإسلامي، حيث تضمن برنامج المؤتمر جلسة افتتاحية وأربع جلسات علمية، وجلسة ختامية. وأعقب الجلسات ورشتا عمل للأساتذة المختصين.

اللجنة التنظيمية

  1. أ. د. علي بولوط
  2. أ. م. د. شهاب الدين أركوان
  3. د. محمد مجير الخطيب
  4. ماهر درنيقة
  5. محمد حندوش
  6. م. عبد الصمد قوجاق
  7. م. أويس آتش
  8. م. صباح الدين كوموش

الهيئة العلمية للمؤتمر

  • أ. د. أحمد طوران أرسلان.
  • أ. د. فخر الدين قباوة.
  • أ. د. علي نايف بقاعي.
  • أ. د. صلاح الدين هواري.
  • أ. د. محمود مصري

التاريخ: 9 ربيع الأول 1437 هـ الموافق 20 / 12 / 2015 م

المكان: اسطنبول، تركيا

الجلسة الافتتاحية

  • تلاوة من الذكر الحكيم
  • كلمة عميد كلية العلوم الإسلامية في جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية، أ. د. أحمد طوران أرسلان
  • كلمة جامعة طرابلس، أ. د. رأفت ميقاتي
  • كلمة رئيس جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية، أ. د. موسى دومان

المحاضرة الافتتاحية: اللغة العربية بين العلم والبيان

الرئيس: أ. د. أحمد طوران أرسلان / جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية

  • ملامح من بيان العربية وجمالها، أ. د. حسان طيان / سورية – الكويت / جامعة الكويت المفتوحة
  • أهمية اللغة العربية في علوم الشريعة الإسلامية الغراء، أ. د. علي نايف البقاعي / لبنان / جامعة طرابلس

الجلسة العلمية الأولى: تطوير برامج العربية: البناء الداخلي والدعم الخارجي

الرئيس: أ. د. علي بولوط / جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية

  • المضامين الفكرية الثقافية في برامج تعليم العربية: تقويم وتطوير، أ. د. فيصل الحفيان / سورية – مصر / معهد المخطوطات العربية
  • توظيف علم اللسانيات في تعليم العربية، د. خالد أبو عمشة / الأردن / مركز مقاصد
  • تطوير مكتبة تعليم العربية، د. خالد طنبوزه الحسيني / لبنان / جامعة طرابلس
  • المعجم الأساسي للغة العربية، د. عبد البديع نيرباني / سورية – تركيا / جامعة سوتجي إمام

الجلسة العلمية الثانية: التجارب والتطوير

الرئيس: أ. د. محمد مقصود أوغلي

  • الكتاب الأساسي – الصادر عن الألكسو – تقويم وتطوير، أ. د. علي عبد الله أحمد النعيم / السودان / معهد الخرطوم الدولي للغة العربية
  • فعالية نظام المستويات في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها أ. م. د. آدم يرينده / تركيا / جامعة إستانبول
  • إثارة الحوافز لدى الطلاب وأثرها في تعليم العربية للناطقين بغيرها، أ. د. عبد الرحمن اوزدمير / تركيا / جامعة يالوا
  • تطوير مهارة القراءة لطلاب العلم الشرعي: تجربة مركز اللسان الأم أنموذجاً، أ. محمد عبس / سورية – الإمارات العربية المتحدة / مركز اللسان الأم

الجلسة العلمية الثالثة: تطوير المهارات بين الطالب والمعلم

الرئيس: أ. د. عبد الله قيزيلجيق / جامعة إستانبول

  • النشاطات اللاَّصفِّيَّة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، أ.د. أحمد بستانجي / تركيا / جامعة صقاريا
  • أساليب تطوير تعليم مهارات المحادثة باللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بلغات أخرى، د. مصطفى عرابي / مصر / جامعة القاهرة
  • تطوير منهج التعبير الكتابي، أ. د. محمد لطفي جاد / مصر / جامعة القاهرة
  • كَفاءَةُ مُعلِّم اللُّغةِ العَربيَّة لِغَير النَّاطِقينَ بها، د. مؤمن العَنَّان / سورية – السويد / مركز لسان

الجلسة العلمية الرابعة: التطوير ومعايير الجودة

الرئيس: أ. د. خليل إبراهيم قاجار / جامعة مرمرة

  • تطوير امتحان الكفاءة اللغوية، أ. د. علي مدكور / مصر – لبنان / جامعة طرابلس
  • تطوير إنتاج معايير خاصة بتعليم العربية، أ. د. صابر عبد المنعم / مصر / جامعة القاهرة
  • الأطر العالمية للتقييم اللغوي وتوظيفها في برامج كليات العلوم الإنسانية، أ. د. إسلام يسري / مصر – تركيا / مركز ديوان
  • تدويل تعليم اللغة العربية، أ. د. بلمعالي النذير / الجزائر / جامعة المدية

الأبحاث

توظيفُ اللِّسانيَّات في تعليم العربيَّة للنَّاطقين بغيرِها، د. خالد حسين أبو عمشة

فاعليَّةُ نظام المستَوَيات في تعليم اللُّغة العربيَّة تجربة كلِّيَّة الإلهيَّات بجامعة

إسطنبول، أ.د. آدم يريندة

النَّشاطات اللاَّصفِّيَّة في تعليم اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها، أ.د. أحمد بستانجي

بيان أهمِّيَّة اللُّغة العربيَّة في العلوم الإسلاميَّة، أ.د. علي نايف بقاعي

كَفاءَةُ مُعلِّم اللُّغةِ العَربيَّة لِغَير النَّاطِقينَ بها، د. مؤمن العَنَّان

تدويل تعليم اللُّغة العربيَّة، د. بولمعالي النذير

ملامحُ من بيان العربيَّة وجمالِها، د. حسان الطيان

المضامين الفكرية والثَّقافيَّة في برامج تعليم العربيَّة (تقويم وتطوير)، أ. د. فيصل الحفيان

إنتاج معايير خاصَّة بتعليم اللُّغة العربيَّة لغةً ثانيةً، أ. د. صابر عبد المنعم محمد

الكتاب الأساسيُّ الصَّادر عن الألكسو في تعليم اللُّغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها، علي عبد الله النعيم

تطوير مهارة القراءة لطلاب العلم الشَّرعي غير النَّاطقين بالعربيَّة تجربة (مركز اللِّسان الأمّ)ِ أنموذجا، د.محمد عبس

تطوير تعليم مهارات المحادثة باللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بلغات أخرى، د. مصطفى عرابي عزب

المُعْجَمُ الأَسَاسِي لِلُّغَةِ العَرَبِيَّةِ، د. عبد البديع النيرباني

Your Content Goes Here